الأحد 27 أغسطس 2023 | 09:24 م

ما هي فوائد انضمام مصر للبريكس.. د.محمد أسعد مساعد رئيس "حماة الوطن" يجيب

الدكتور محمد أسعد الدكتور محمد أسعد
شارك الان

أكد الدكتور محمد أسعد مساعد رئيس حزب حماة الوطن وأمين الصندوق أن شروط الانضمام لتجمع "بريكس" الاقتصادي تتضمن أن تتمتع الدول المنضمة بالاستقرار السياسي ، الأمر الذي يعكس مكانة مصر وما أصبحت تتمتع به من استقرار سياسي ، بالإضافة إلى ضرورة أن يتمتع اقتصاد الدول المنضمة بكونه اقتصاد رئيسي في المنطقة المحيطة ، وبالفعل مصر تمتلك ثاني أقوى اقتصاد في إفريقيا.
وأضاف أسعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر الجديدة"، أن تجمع "بريكس" يشترط أيضا أن ترتبط الدول التي ترغب في الانضمام بعلاقات ثنائية مع دول التحالف ، وهو ما يتوفر في مصر حيث تتمتع بعلاقات ثنائية ممتازة مع دول العالم كلها، فضلا عما تتمتع به من موقع استراتيجي بفضل وجود قناة السويس وكونها بوابة لإفريقيا.
وأشار مساعد رئيس "حماة الوطن" إلى تحقيق مصر معدلات نمو اقتصادي جيدة على الرغم من تأثرها بسبب جائحة كورونا ، حيث حققنا معدل نمو اقتصادي بقيمة 5.6 % عام 2019 .
واستبعد د.محمد أسعد أن تطلق دول تجمع "بريكس " عملة موحدة في الفترة الحالية ، موضحا أن هذا الأمر يعتمد على العلاقات بين الدول والتبادل التجاري بينها خلال الفترة المقبلة ، وهو أمر يحتاج وقت ودراسة ، مشددا على أن أهم ما تحتاجه دول التجمع بدءً من أول يناير 2024 هو التبادل السلعي والتعامل بالعملة المحلية.
ولفت أسعد إلى الأهمية التي تعود على مصر من الانضمام لتجمع "بريكس" والتي يأتي على رأسها الخروج من هيمنة الدولار وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، وكذلك تخفيف الضغط على الدولار في عملية الاستيراد ، وإتاحة الفرصة لزيادة التبادل التجاري بين الدول.
وأضاف مساعد رئيس "حماة الوطن" أنه أصبح بإمكاننا جذب استثمارات من الدول الكبرى مثل الصين وروسيا في المشروعات الصناعية، لافتا لوجود المنطقة الصناعة الروسية في شرق بورسعيد ، وكذلك تأمين الاحتياطي من القمح مع روسيا.
كما أشار أسعد إلى أن انضمام مصر للبريكس سوف يكون له مردود كبير على صعيد إنعاش العملة المحلية ويزيد الطلب على الجنيه المصري ليصبح هو الأساس في التعامل وليس الدولار.
وختاما وجه د. محمد أسعد الشكر للقيادة السياسية لما تمتلكه من رؤية للخروج من هيمنة الدولار بأسلوب غير معتاد ، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسي الأخيرة لروسيا كانت سببا في انضمام مصر للبريكس ، حيث استعرض الرئيس وضع مصر وقوتها خلال القمة الإفريقية الروسية .