الأحد 3 سبتمبر 2023 | 05:51 م

هل يضر زيت الخروع العين عند استخدامه لتكثيف الرموش والحواجب؟ الدكتورة اعتدال أبو السعود تجيب...

زيت الخروع زيت الخروع
شارك الان

هناك بعض الأشياء المتداولة يقوم عليها الطب التجميلي ووصفات التجميل للشعر والبشرة، حيث يقدم خبراء التجميل بعض النصائح للاهتمام بجمال الشعر والبشرة دون مراعاة الجانب الطبي، ودون النظر إذا كان مكونات الوصفة لها أضرار أم لا.. وفي هذا السياق سنتناول زيت الخروع كأحد المكونات المعروفة باستخدامها في بعض الوصفات الطبيعية التجميلية، وسنستعرض فوائده وأثاره من الناحية الطبية إذا تم استخدامه في أي من هذه الوصفات.


يتم ترشيح "زيت الخروع" في العديد من وصفات التجميل الطبيعية لما فيه من مواد تعمل على تكثيف الشعر وتحديدًا شعر "الرموش والحواجب".

زيت الخروج هو زيت نباتي مستخرج من بذور الخروع، سائل عديم اللون يميل إلى الأصفر الباهت وله رائحة مميزة.. يشتمل على خليط من الدهون الثلاثية ونحو 90% من الأحماض الدهنية.

من أهم استخداماته أنه يعمل كمنكه في عدد من المواد الغذائية بجانب عمله كمثبط للعفن، حيث يستخدم في حفظ الحبوب الغذائية كالأرز والقمح والبقول في دول مثل الهند وباكستان.

أما عن إستخدامه في الطب التقليدي خلال العصور القديمة، فقد أُستخدم لتسهيل الولادة الطبيعية.

زيت الخروع له فوائد عديدة.. من أهمها وأشهرها


علاج الإمساك

وجد أنه ملين قوي للأمعاء مما يجعل له دورًا في الوقاية من الإمساك، حيث يمكن تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية.


علاج الالتهابات

وجد أن تدليك الجسم به له آثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات نتيجة احتوائه على حمض الريسينوليك.


مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات

وجد أن له دور فعال في محاربة بعض أنواع الميكروبات والقضاء عليها، خاصة الجلدية منها، مثل: السعفة الفطرية.


تعزيز صحة البشرة

يُستخدم كأحد المرطبات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز نمو خلايا جلدية سليمة والحفاظ عليها، مما يجعل البشرة رطبة ونضرة.


علاج فعال لمواجهة التجاعيد والشيخوخة

يعمل على تحسين مظهر الجلد، وعلاج تغير لون الجلد، لذلك يتم استخدامه في عدد كبير من منتجات العناية بالجسم والبشرة.

 بالإضافة إلى أنه وُجد أن له فوائد أخرى عديدة منها: الوقاية من التهابات الجلد، علاج حروق الشمس وحب الشباب.


الحفاظ على صحة الشعر

حيث يحتوي على فيتامين هـ الضروري جدًا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص، حيث يعمل بشكل فعال على ترطيب الشعر وإعطائه اللمعان ويمنع تساقط وتقصف الشعر، كما يعالج جفاف فروة الرأس ومشكلاتها.


وفي حين أن له فوائد تعود على الشعر وبصيلاته فمن أهم فوائد واستخدامات زيت الخروع هو استخدامه على "الرموش والحواجب"، وهذه الخاصية تعد من أكثر خواصه شهرة واستخدامًا بين النساء على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذه الفائدة بشكل قطعي.. لذلك تواصل موقع "مصر الآن" مع الأستاذة الدكتورة اعتدال أبو السعود/ استشاري الجلدية والتجميل طب عين شمس لمعرفة حقيقة هذا حيث أكدت أن الزيوت بصفة عامة تساعد على سرعة نمو الشعر، لأنها تعمل على توفير مجهود الغدة الدهنية فبالتالي تسرع نمو الشعر أي "سيولة للغدة الدرقية".


مستكملة حديثها قائلة؛ "زيت الخروع من الحاجات المفيدة جدًا لأنه ملين فا بيعمل زيادة في الرموش والحواجب لكن بيتم وضع زيوت أخرى عليه المفروض.


وعن إذا له أضرار أم لا.. أجابت: "ملوش أضرار" لكن لو دخل في العين غلط جدًا، هو بس بينشف.. اه مش بيأثر على الرموش والحواجب لأن نوعيتها مختلفة عن شعر الرأس، شعر الجمجمة نفسه تكرار الزيوت عليه بينشف الشعرة لأنها بتوقف إفراز الغدة الدهنية يعني بتريحها بتخلي الشهرة تنمو لوحدها.

أضرار زيت الخروع على "العين"


كما ذكرنا أن من أشهر استخدامات زيت الخروع هو استخدامه للرموش، فهناك احتمالية دخوله داخل العين.. حيث حذر العديد من أطباء العيون من خطورة وضعه على العيز لكونه مادة ملينة قد تؤدي إلى تليين عضلات العين واحتمالية حدوث تشوهات في الوجه، مما قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالحول، ويسبب أكياس دهنية ويضعف البصر مع الوقت.