الأحد 10 سبتمبر 2023 | 10:50 ص

كليات قمة لطلاب الثانوية العامة من 55% ..تعرف على مستقبل التربية الخاصة

الدكتور شريف شاهين عميد كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الدكتور شريف شاهين عميد كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
شارك الان

صرح دكتور شريف شاهين عميد كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، بأن الكلية تقبل من المراحل الأولى والثانية والثالثة للثانوية العامة ومن جميع الأقسام علمي علوم وعلمي رياضة وآدبي لعام 2023 .


 وتعد أول كلية تربية خاصة في مصر ،حيث أنشئت كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمقتضى القرار  الجمهورى رقم 51سنة 2014 وتعتبر أول كلية مصرية وعربية تختص بإعداد معلمين لذوى الاحتياجات الخاصة.

الدرجة التي تمنحها الكلية للطلاب بعد التخرج : 

 
الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية بكالوريوس العلوم في التربية الخاصة .

رسالة الكلية:

يعد هدف الكلية إعداد خريجين متميزين قادرين على المنافسة في مجال تعليم وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة  وإنتاج بحوث تربوية تتواكب مع العصر الحديث.

أقسام الكلية : 


 تتكون الكلية من الألقسام التالية:

1-قسم التأخر العقلي .

2- قسم الإعاقات البصرية و الإعاقات السمعية .

3- قسم الاضطرابات الإنفعالية والسلوكية.

4-قسم الموهبة وصعوبات التعلم .

5- قسم الإعاقة الحركية .

6- قسم العلوم التربوية والنفسية.


برامج الكلية: 
توفر الكلية العديد من البرامج األكاديمية المتنوعة التي تلبي احتياجات المجتمع من المعلمين المؤهلين مهنيا للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

أولاً: برنامج التأخر العقلي 

يعد برنامج التأخر العقلي من أهم البرامج داخل الكليه ويرجع ذلك الي اهتمامه بفئة الإعاقة العقليه وهي أحد أهم فئات التربيه الخاصه التي حصلت علي اهتمام كبير، وذلك لتزايد أعدادها نتيجة تطور عمليات الكشف والتشخيص والتقييم من جهة والوعي من قبل المجتمع بأطفال ذوى الإعاقة العقلية وحقوقهم.

وانطلاقا من هذه الأهمية يسعي البرنامج إلى تأهيل الطلاب وإعدادهم للتعرف علي مفهوم  الإعاقة العقلية وأسبابها .

ثانياً:برنامج الاضطرابات الانفعالية والسلوكية

يتعامل البرنامج مع مفاهيم الاضطرابات الانفعالية والسلوكية، كاضطراب طيف التوحد، واضطراب فرط الحركةوتشتت الإنتباه، اضطراب  المسلك، وكل الاضطرابات النمائيةوهو يتعامل مع تصنيف تلك الاضطرابات ومعرفة  أسبابها وخصائصها والنظريات العلمية القائمة عليها وكذلك طرق التقليل منها و مجالات الممارسة الإكلينيكية والمعرفة الجيدة ببرامج التدخل المبكر .

ثالثا :برنامج الموهبة وصعوبات التعلم

ويشمل البرنامج فئتين من ذوى الاحتياجات الخاصة الفئة الأولى: ذوي صعوبات التعلم وهي تعد من الإعاقات الغامضة حيث أن الطفل يبدو طبيعيا ولا تبدو عليه علامات أي إعاقات لأن مكمن الإعاقة في الاستجابة العقلية والمعليات المعرفية.
أما الفئة الثانية: الموهوبون وهم الأقلية الفعالة والقيمة المضافة التي تساعد على نهضة المجتمعات والقفز بها نحو مستقبل أفضل.


رابعاً:  برنامج الإعاقات البصرية الإعاقات السمعية

يدرس الطالب بالبرنامج كل ما يخص الإعاقات البصرية ولغة برايل الخاصة بالمكفوفين وكذلك كل ما يتعلق بالإعاقة السمعية ولغة الإشارة.

خامساً: برنامج الإعاقة الحركية
 
يتعامل هذا البرنامج مع المشاكل الحركية والحسية التي تؤثر علي عملية التعلم عن طريق العالج الوظيفي والتكامل الحسي لتحسين جوانب القصور الأكاديمي عن طريق التربية النفس حركية .

شروط القيد في الكلية: 

على الطالب أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات تتعلق بتقييم مدى إمكانية الطالب لممارسة مهنة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، وأن يكون الطالب خالي من أي إعاقات.

مجالات العمل بعد التخرج:


وقال الدكتور شريف شاهين عميد كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بأن الكلية تؤهل الطالب بعد التخرج للعمل بالمدراس والتدريس للأشخاص ذوي الهمم ، وأيضا العمل بمراكز التأهيل ، ويحمل لقب مدرس أو أخصائي تربية خاصة .