الأحد 10 سبتمبر 2023 | 04:42 م

استشاري تثقيف وإعلام غذائي: "طاسة القلية" تسبب السرطان

شارك الان

تعتبر وجبة "البانيه والمكرونة" من الوجبات الشهيرة التي تلجأ إليها أغلب النساء في مصر بل وعالمنا العربي، دون معرفة مدى الأضرار التي تسببها.

حيث قال الدكتور مجدي نزيه/ استشاري التثقيف والإعلام الغذائي في تصريحات تليفزيونية لبرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على فضائية Cbc أن: أكلة "البانيه والمكرونة" مضرة للجسم.. و"طاسة القلية" الموجودة في كل بيت ممكن تسبب السرطان"

واستكمل حديثه عن مدى أضرار هذه الوجبة قائلًا: "حضرتك بتقلي نشا، دي كارثة.. قلي كيبوهيدريت يعني أكريناميد وهو مركب معقد مسرطن"

أما عن حديثه عن "طاسة القلي" قال:
المادة الدهنية عند تعرضها لوحدها لحرارة تتحول إلى أحماض دهنية، والأحماض الدهنية تتحول إلى أكريناميد وهذا المركب الصعب يتحول إلى أكرولين، كل ما أذود الحرارة المادة الدهنية تتحول، ثم بعد ذلك يترسب الأكرولين على جدار الإناء بلون بني فاتح ومع التراكم بتحول لبني غامق ثم إلى الأسود المحروق ودة شديد التسرطن.

وعن الإجابة على سؤال.. كيفية التعامل مع الزيت؟

أجاب: "هجيب طاسة نظيفة من برة وجوه وأحط الزيت وقبل وضعها على النار هضيف نقطة ماية وبعدها احطه على النار، هنا هتبتدي جزيئات الزيت تتخانق مع جزيئات المياة، هنا هيحصل صوت أول ما أحس إن الصوت ابتدى يبقى عالي أحط على طول المادة الغذائية وأغطي علشان أعزل عنه الأكسجين، وبعد ما قليت أطفي النار وابتدي أطلع المادة الغذائية، وبعد ما الزيت يبرد تماما أحطه في برطمان "زجاج" وأشيه في التلاجة، على النظام دة أقدر استخدمه مرتين كمان".