الخميس 14 سبتمبر 2023 | 01:29 ص

د.محمد أسعد: رؤية الرئيس السيسي الثاقبة بافتتاح قناة السويس الجديدة أبقي عليها كأهم ممر مائي في العالم لا بديل عنه

الدكتور محمد أسعد الدكتور محمد أسعد

أكد الدكتور محمد أسعد رئيس مجلس إدارة مجموعة سبيشيال جروب للتجارة و الاستثمار ومساعد رئيس حزب حماة الوطن  ، أنه بفضل قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤيته الثاقبة  بافتتاح قناة السويس الجديدة والتوسع فى إنشاء الموانئ البحرية علي البحر الاحمر و البحر المتوسط و إنشاء المواني الجافة و إنشاء خطوط سكك حديدية تربط مواني البحر الاحمر بالبحر المتوسط و السلوم بليبيا و كذلك شبكة من الطرق و الكباري علي مستوي الجمهورية، أبقى على القناة كأهم ممر مائي في العالم.
و اضاف أنه لولا ذلك لاندثرت الاهمية التنافسية لقناة السويس ،  حيث  يعبر من خلاله ١٣٪؜ من حجم التجارة العالمية .
وأوضح أسعد أن كل ذلك ادي  الي زيادة الطلب علي إستخدام القناة كممر ملاحي رئيسي  من خلال تقليل ساعات الانتظار و رفع عمق القناة لتسمح بمرور السفن العملاقة التي لا يمكن ان تعبر قناة السويس في الماضي قبل ان يتم تطويرها بهذا الشكل . 
وأشار أسعد إلي توقيع مجموعة من الدول لإنشاء طريق يربط الهند باوروبا مروراً ببعض الدول العربية  ليصبح هذا الطريق بديلا  عن طريق الحرير وضرب أهمية قناة السويس كأهم ممر مائي وليؤثر إقتصاديًا علي مصر .حيث يكفي أن تعرف أن دخل هيئة قناة السويس تعدي ٩.٤ مليار دولار لأول مرة في التاريخ .
وشدد أسعد علي أن قناة السويس لم ولن تسقط أهميتها لأن هناك رجالاً يعلمون حجم المكائد و المخططات التي تتربص بها  للنيل من مصر و من أهم ركائز الإقتصاد الوطني بها .
ولفت إلي أنه كان هناك من يدرك ويخطط من بعيد لمن يتربص بنا وبمقدرات الدولة لذلك كانت هناك  سرعة في إتخاذ خطوات مدروسة ومنها إنشاء قناة السويس الجديدة و خطوط سكك حديدية لنقل البضائع من البحر الاحمر إلي المتوسط و العكس في أقل زمن ممكن و رفع كفاءة المواني.
وختاما قال" من هنا نقول لكل من تهيأ له نفسه أنه استطاع أن ينهي أهمية اويقلل من مشروع إسمه قناة السويس نقول له كثير من المشروعات و الدراسات عملت عليها الكثير من الدول للنيل من أهميتها و تقليل الاعتماد عليها و لكن كلها بأت بالفشل و علي التاريخ ان يتذكر."