الخميس 14 سبتمبر 2023 | 11:10 ص

د. اشرف حاتم :المؤتمر الدولي لصحة الجهاز التنفسي يناقش الجديد تشخيصيا وعلاجيا في ميلانو

الدكتور أشرف حاتم الدكتور أشرف حاتم

قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب إن المؤتمر الدولى بالجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي هو مؤتمر يعقد سنوياً فى كل  دولة من دول الإتحاد الأوروبي بحضور مابين  حوالي 15000 إلى 20000 من الأطباء والمهتمين بعلوم الجهاز التنفسي.
وأوضح أن المؤتمر  عقد هذا العام في ميلانو عاصمة إيطاليابحضور أطباء  فى تخصصات مختلفة في الجهاز التنفسي والحساسية وجراحات الصدر وأخصائي الأورام بالصدر والأطفال.

وأشار حاتم فى تصريح خاص ل مصر الآن الي أنه خلال  المؤتمر تم مناقشة  الأبحاث العلمية الحديثة والجديد في أمراض الجهاز التنفسي سواء كان في الجانب التشخيصى أو العلاجي .
واضاف حاتم أن المؤتمر هذا العام تميز عن الأعوام السابقة بحدوث طفرة في الأدوية البيولوجية وهى عبارة عن  أدوية لعلاج الامراض المستعصية الذى كان يستخدم لها فى العلاج قبل ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعى .
واوضح أن الأدوية البيولوجية هى من المستحدثات المستخدمة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي المستعصية وهناك أنواع كثيرة منها ما  يستخدم في  علاج حساسيه الصدر الشديدة أو في علاج السده الرئويه المزمنة أو في علاج  تليف الرئة خاصه اذا تم التشخيص فى مرحلة مبكرة.
وأكد الدكتور حاتم أن هناك املا فى علاج الأورام والغشاء البلورى بالرئه بالدواء البيولوجي أو الأدوية الموجهة والتي تعد من أحدث ما توصلت إليه الأبحاث التى تعالج أورام دون أن تؤثر على باقى أجهزة وأعضاء الجسم  وتقلل من حدة الآثار الجانبية كمان كان فى السابق من العلاج الكيميائي.
وقال حاتم إنه بالنسبة لجراحات الصدر هناك تطور كبير فيها وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوتات الجراحية
بالاضافة الي   استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي فى التشخيص بعض الأورام الصغيرة
وأيضاً فى زراعات الرئه .

ولفت الي أن هناك تطور كبيرا  طرأ على هذا التخصص سواء كانت الزراعة من متبرع حى أو حديث الوفاة.
وبالنسبة للأطفال ...اوضح الدكتور اشرف حاتم  انه كان هناك اهتمام كبير  بأمراض الجهاز التنفسي سواء العلوي أو السفلي والحساسية .
وأشار الي أن المؤتمر ناقش أيضا التطور  في أدويه الوقاية سواء كانت أمراض وراثية أو بكتيريا.