السبت 23 سبتمبر 2023 | 11:35 ص

وزير الصحة: انخفاض معدلات انتشار فيروس سي إلى 0.38% عام 2022

وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار
شارك الان

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، نجاح الدولة المصرية في الوصول العادل إلى رعاية مرضى فيروس التهاب الكبد، وتخليص الشعب المصري من هذا المرض الذي فتك بآلاف المرضى خلال العقود الماضية.

وجاء ذلك في كلمته، خلال اجتماع تحالف "أصدقاء الأمم المتحدة للقضاء على التهاب الكبد" الذي عقد على هامش الدورة الـ78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

قال الدكتور خالد عبدالغفار، إن نسبة انتشار الفيروسات الكبدية في مصر بلغت عام 2008 نحو 14.7% بين الفئة العمرية من 15 إلى 59 عام، بينما كانت نسبة انتشار فيروس سي نحو 10% بما يعادل 6 ملايين حالة مؤكدة.

وأوضح أن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي وعلاج المرضى بالمجان، نجحت في خفض معدلات حالات الإصابة المؤكدة بالفيروسات الكبدية إلى 6%، في حين انخفض معدل انتشار فيروس سي إلى 3.2% في عام 2020.

وأكد على أن جهود الدولة مازالت مستمرة لضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة من خلال إطلاق مبادرة للكشف عن فيروس سي وعلاجه لدى طلاب المدارس في المرحلتين الإعدادية والإبتدائية، مشيرا إلى أن الجميع ينتظر حاليا إشهاد منظمة الصحة العالمية، بخلو مصر من هذا المرض.