الاثنين 5 ديسمبر 2022 | 09:28 م

جامعة برج العرب التكنولوجية تعقد ورشة عمل حول قضايا المناخ وعلاقتها بالصحة

شارك الان

عقدت جامعة برج العرب التكنولوجية، اليوم ، ورشة عمل تحت عنوان "قضايا المناخ وعلاقتها بالصحة، وذلك بكلية العلوم الصحية"
أقيمت  الورشة تحت رعاية د.محمد مرسى الجوهري رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، ود. رانيا الشرقاوي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية.
وفي كلمته الافتتاحية قال د.محمد مرسي الجوهري، رئيس الجامعة، يجب على الإنسان أن يكون صديق للبيئة، لاسيما التي يعيش بها، ويجب عليه الحفاظ عليها باستخدام الموارد النظيفة المتاحة للحفاظ على البيئة، والتي منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه وغيرها من الموارد المتجددة الأقل ضررا وأكثر نفعا للبيئة.


كما قال رئيس الجامعة، من أهم العوامل التي تؤثر على البيئة حاليا هو الاحتباس الحراري، والذي يجب علينا مواجهته من خلال تحقيق  توازن بيئي باللجوء إلى الموارد الصديقة للبيئة، كما أشار الي ضرورة الحفاظ على الرقعة الخضراء لامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون وهو ما تلعب الجامعة دورا لتوعية طلابها بهذا الشأن من خلال الأنشطة الطلابية لكلية العلوم الصحية.
ومن جانبها قالت د. رانيا الشرقاوي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، إن العلوم الصحية هي المسؤولة عن جميع العلوم المتواجدة في المجتمع كما وصفتها بأنها أم العلوم، وأشارت إلى ضرورة تفعيل شعار منظمة الصحة العالمية الآن "الصحة للجميع"
وقامت الشرقاوي، بشرح مفهوم COP 27 ومفهوم التغيرات المناخية وعلاقتها بالصحة للطلاب وأكدت على ضرورة مشاركتهم في أنشطة وورش عمل تهدف إلى الحفاظ على البيئة واستحداث نظم طاقة وموارد نظيفة صديقة للبيئة.
ومن جانبه قال د. ابراهيم الفحام عميد كلية الصناعة والطاقة، إن استخدام نظم الطاقة المتجددة استخدامها في تحسين البيئة واستغلال الطاقة الطبيعية، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية بات ضرورة ملحة، في ظل التغيرات البيئية الكبيرة التي حدثت السنوات الماضية.
ويذكر أن شارك في الحضور د.هناء الحوشي مدرس بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ومنسق قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الصحية، و محمد أحمد معيد بكلية العلوم الصحية، والمشرف على نشاط الطلاب، كما شارك في الحضور د. ابراهيم الفحام عميد كلية الصناعة والطاقة و د. أمين كمال عمار رئيس قسم الصناعات الغذائية و د.محمد رمضان رئيس قسم السكك الحديدية بكلية الصناعة والطاقة والسادة معيدين  الكليات.