الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 01:35 م

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي المنتشر بين الأطفال؟

شارك الان

انتشر خلال الأيام الماضية عدوى الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال في المدارس في مصر، مما أثار الخوف والقلق لدى أولياء الأمور، وكانت وزارة الصحة والسكان قد حذرت في وقت سابق من انتشار الفيروسات التنفسية في الفترة ما بين الفصول، والتي تصيب عددًا كبيرًا من الأطفال.

اعراض الفيروس

عادة ما يصيب الفيروس المخلوي التنفسي الأطفال حيث انه واسع وسريع الانتشار، ومن بين أعراضه، ارتفاع درجات الحرارة، والكحة، والبلغم، وفقدان الشهية، وقد يكون الفيروس أصله حيواني أو تحوّر من شخص لآخر، وتكون أعراضه نفس أعراض الإنفلونزا الموسمية. 

ويعاني المصاب بالفيروس المخلوي التنفسي من سيلان في الأنف، وتكون أغلب الإصابات بين الأطفال الذين سنهم عامين، وفي حالة صعوبة التنفس أو حدوث زرقان في الجلد يجب التوجه إلى المستشفى،  وحذرت وزارة الصحة والسكان، عدم  ذهاب الأطفال للمدرسة، في حال إصابتهم لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس. 

ووجه الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، رسالة للأمهات خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»، قائلاً: «أناشد كل أم في حالة إصابة طفلها بأعراض ارتفاع في درجات الحرارة، مع كحة وسيلان في الأنف وعطس، بضرورة إبقائه في المنزل، وعرضه على أقرب طبيب أطفال، وعدم ذهابه للمدرسة حفاظًا على صحته ومنعًا من نقل ونشر العدوى بين زملائه في المدرسة».