الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 02:39 م

تؤدي إلى الإدمان.. مخاطر السجائر الإلكترونية تعرف عليها

السجائر الإلكترونية السجائر الإلكترونية
شارك الان

وفقًا لتقارير جمعية القلب الأمريكية، فقد حذرت من السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، لما قد تسببه من زيادات في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وأن هذه المكونات الموجودة في السجائر الإلكترونية، وخاصة عوامل النكهة، تحمل بشكل مستقل مخاطر مرتبطة بأمراض القلب والرئة.

ما هي منتجات التبخير "السجائر الإلكترونية"؟

هي أنظمة تعمل بالبطاريات لتسخين محلول سائل، أو السائل الإلكتروني، لتكوين رذاذ يتم استنشاقه إلى الرئتين، وتحتوي معظم تركيبات السوائل الإلكترونية على النيكوتين، الذي ثبت أن له آثارًا صحية سلبية بالإضافة إلى خصائص إدمانية قوية.

حيث قال الدكتور جيسون روز أن السجائر الإلكترونية تقوم بتوصيل العديد من المواد إلى الجسم التي قد تكون ضارة، بما في ذلك المواد الكيميائية والمركبات الأخرى.

وظهرت الآثار السلبية للسجائر الإلكترونية من خلال الدراسات المعملية وفي الدراسات التي أجريت على الأفراد الذين تعرضوا للمواد الكيميائية في المنتجات المتاحة تجاريا.

وتابع روز أن غالبا ما ينجذب الشباب إلى النكهات المتوفرة في هذه المنتجات ويمكن أن يتطور لديهم الاعتماد على النيكوتين من خلال استخدام السجائر الإلكترونية. 

ومن جانبها قالت الدكتورة روز ماري روبرتسون إن اقتراح شركات السجائر الإلكترونية أن منتجاتها هي وسيلة للإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية، لا يوجد دليل قوي يدعم هذا الأمر أكثر من أي فائدة قصيرة المدى.