الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 06:37 م

هتطلع منها عالم أو متخصص ..تعرف على أقسام داخل كليات من 50% لا يعلم عنها أحد

شارك الان

تعد كليات الزراعة بجميع الجامعات المصرية ، تحتوي على تخصصات مختلفة يحتاجها سوق العمل المصري ، لكن يغفل الطلاب هذا الأمر لمجرد أن الكلية تقبل الطلاب الثانوية العامة من مجموع 55% ، ولكن السبب في ذلك أنها بها أقسام مختلفة وكثيرة فبها مساحة أكبر لتحمل عدد كبير من الطلاب .


أقسام كليات الزراعة: 


(الإرشاد الزراعي- الأراضي - الاقتصاد الزراعي –الإنتاج الحيواني – إنتاج الدواجن – الألبان – أمراض النبات- الإنتاج الزراعي-  تكنولوجيا الأغذية –الحشرات الاقتصادية –الخضر – الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق –الفاكهة –المبيدات – المجتمع الريفي -  المحاصيل – الهندسة الزراعية - الوراثة).


تعد جميع هذه الأقسام مستقبل باهر لكل طالب يلتحق بها بعد الثانوية العامة خصوصا المرحلة الثالثة ، وأثناء حديث مصر الآن مع أحد المتخصصين الكبار في علم الوراثة النباتية وقال أنه خريج إحدى كليات الزراعة المصرية وأوضح أن جميع الأقسام بالكلية تحظى بمستقبل أفضل لأبنائها وقدم نصيحة للطلاب بأنه ليس بالمجموع ولكن بالمجهود الذي يبذله الطالب ليحقق ذاته في القسم أو الكلية التي كتبها الله له .


مجالات العمل لخريجي قسم وراثة كلية الزراعة :

يعمل خريج قسم علم الوراثة بمراكز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء،و المركز القومي للبحوث، وصوامع ومطاحن الحبوب،و بنك التنمية والائتمان الزراعي، و أخصائيون تغذية سواء في المراكز أو صالات الجيم .


يحمل خريج قسم علم الوراثة كلية الزراعة لقب استشاري لمكافحة الأفات إذا كان يعمل بالمكاتب الاستشارية الخاصة بمكافحة الآفات، ويعمل أيضا كمشرف متخصص المناحل وشركات حفظ وتوزيع منتجات عسل النحل، و يعملون أيضا بالمديريات وهيئات التفتيش التابعة لوزارة الزراعة والإرشاد الزراعي.

وصرح مصدر مسؤول بعلم الوراثة أنه من أفضل وظائف هذا القسم هو مسؤول معامل زراعة الأنسجة ، وهو المتخصص في زراعة الأنسجة الزراعية ، والتلقيح وأضاق المصدر أن هناك العديد من الشباب بمجال زراعة الأنسجة أصبحوا علماء في هذا التخصص لأنه علم حساس ومهم في جميع أنحاء العالم خصوصا بمصر والصين واليابان ، وأوضح المصدر وأشاد بوظائف العمل في مجال هيئة الطاقة الذرية .