الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 | 12:39 م

"قطاع الأسماك المصري وفرص النمو".. موضوع للنقاش بمعرض "فوود افريكا"

شارك الان

قال هاني السلاموني، عضو مجلس إدارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، إن مصر تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لزيادة معدلات التصدير، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص للارتقاء بهذه الصناعة الهامة.

شدد على ضرورة تدريب الصيادين على نظم تداول وفرز الأسماك لتعظيم الاستفادة من الثروة السمكية المتاحة خاصة في ظل وجود 11 بحيرة كبيرة بمصر فضلاً عن البحرين الأبيض والأحمر.

جاء ذلك على هامش الجلسة النقاشية تحت عنوان "قطاع الاسماك المصري وفرص النمو" بمعرض فوود افريكا، التي يديرها تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

بينما طالب السيد محمود، رئيس شركة بورسعيد ستار، ضرورة الاهتمام بتصنيع التونة في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، خاصة وأنها تدخل في العديد من الصناعات مثل استخراج زيت الأميجا والذي يستخدم في صناعات الأدوية ومستحضرات التجميل.

شارك في الجلسة النقاشية كل من أحمد ماعن، المدير التنفيذي لشركة بايتس للصناعات الغذائية، والسيد محمود، رئيس شركة بورسعيد ستار، وشريف شمس الدين، خبير واستشاري المزارع السمكية.

أشار هاني المنشاوي، رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية، إلى أن الدولة المصرية تنفذ خطة شاملة للتوسع في مشروعات الاستزراع السمكي وهو الأمر الذي ساهم في زيادة إنتاجها من الأسماك الذي يقترب من 3 مليون طن.

وحضر الجلسة النقاشية أيضا وهاني السلاموني، عضو مجلس إدارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، ومروة لطفي، مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وعدد كبير من الخبراء والمتخصصين في مجال الأسماك والصناعات الغذائية.

أوضحت مروة لطفي، مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الهيئة تنفذ استراتيجية عمل جديدة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية بصناعة الأسماك بهدف الارتقاء بنوعية وجودة المنتجات وزيادة قيمتها.

تابعت أنه جاري حالياً وضع آليات تطوير سفن الصيد لمراعاة معايير الجودة وحفظ الأسماك سواء المنتج للاستهلاك المحلي أو التصدير