الأربعاء 4 أكتوبر 2023 | 12:52 م

الكويت تقرر استبدال العمالة الوافدة بعد بلوغ ال٦٠ بالمواطنين

دولة الكويت دولة الكويت
شارك الان

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن نيتها لإحلال الكويتيين مكان الوافدين الذين بلغوا سن الـ60 وأتموا 20 سنة من الخدمة في صفوف الوزارة.

وفقًا لصحيفة "السياسة" الكويتية، تتجه الوزارة نحو تعزيز دور المواطنين في قطاعاتها وإداراتها المختلفة. وأكدت المصادر الأمنية أن الوزارة قامت بإبلاغ عدد من الوافدين بالاستغناء عن خدماتهم، وسيتم تنفيذ هذا القرار على دفعات متتالية .
وأشارت الصحيفة إلى أن الأولوية في شغل هذه الوظائف ستكون للكويتيين، ثم أبناء الكويتيات، والخليجيين. وتضم الوزارة حاليًا وافدين من مختلف الجنسيات العربية في عدة قطاعات أمنية.

وفي سياق متصل، اعتمدت لجنة تعديل التركيبة السكانية وتطوير سوق العمل الكويتية مشروع لائحة تكويت العقود الحكومية. وتهدف هذه اللائحة إلى تشجيع الشباب الكويتي على العمل في القطاع الخاص وتعزيز الأمان الوظيفي للعاملين في العقود الحكومية. وتسعى اللجنة إلى زيادة نسبة العمالة الوطنية وتوفير فرص وظيفية جديدة .
وفي هذا الإطار، كُلفت الهيئة العامة للقوى العاملة بإتمام الإجراءات اللازمة لتقديم مشروع اللائحة إلى مجلس الوزراء الكويتي، بهدف سرعة تنفيذها. وتتضمن اللائحة الجديدة مجموعة من المزايا الوظيفية للعمالة الوطنية، منها التأمين الصحي وتذاكر السفر السنوية، وسلم رواتب محددة.