الأربعاء 7 ديسمبر 2022 | 10:22 ص

كيرة و الجن و رقم جديد يكسر فى إيرادات السينما المصرية

شارك الان

حقق فيلم كيرة و الجن نجاحًا فاق جميع التوقعات منذ عرضه بالسينمات بداية من موسم عيد الأضحى الماضى ، مع إستمرار عرضه حتى الآن حيث بلغت أخر إيراداته 119 و نص مليون جنيهًا فى دور العرض، ليصبح بذلك الفيلم الأعلى إيرادًا فى تاريخ السينما المصرية.ثم يليه بالمركز الثانى فيلم الفيل الأزرق 2 بإيرادات وصلت 103 مليون جنيه .
و يتمثل إحدي مقومات نجاح فيلم كيرة والجن هو أهمية الحقبة الزمنية التى يرصدها الفيلم فى التاريخ المصرى ، حيث تدور أحداث الفيلم خلال ثورة 1919 و واقع المجتمع المصري فى ظل سيطرة الاحتلال الإنجليزي و دور المقاومة الشعبية الذى غيرت من هذا الواقع فى الفترة من 1919 حتى عام 1924 .
بالإضافة لإلقاءه الضوء على قصص أبطال حقيقية من المقاومة المصرية ، على سبيل المثال "أحمد عبد الحي كيرة وعبد القادر شحاتة و دولت فهمى"، لم يقم التاريخ بتخليد جهودهم بشكل واضح.  
فيلم كيرة و الجن مستوحى من أحداث حقيقية و أيضا من راوية "1919" للكاتب أحمد مراد و هو من قام بكتابة سيناريو و حوار العمل . و إخراج مروان حامد ، حيث يعد هذا الفيلم خامس تعاون بينه و بين الكاتب أحمد مراد بعد "الفيل الأزرق 1-2 ، الأصليين ، تراب الماس".
الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز ، أحمد عز ، هند صبرى بالإضافة للعديد من النجوم شاركوا فى البطولة مثل سيد رجب ، أحمد مالك ،هدى المفتى ، روبى ، على قاسم و مجموعة من الممثلين الأجانب.
يعد فيلم كيرة و الجن عمل منفرد التنوع حيث لا يقتصر فقط على مشاهد المعارك و الأكشن بل يظهر الفيلم الكثير من علاقات الصداقة و التعاون فى ظل الأزمات . كما تميزالفيلم بمواقع التصوير المتنوعة بين مصر و المجر و ينعكس ذلك فى الوقت الذى استغرق تصوير الفيلم ثلاثة أعوام و بميزانية ضخمة تجاوزت 100 مليون جنيه. و تعد الموسيقى التصويرية المتفردة جزء كبير من نجاح الفيلم و هى من تأليف الموسيقار هشام نزيه.  
بالإضافة لهذا النجاح المنقطع النظير لفيلم كيرة والجن ، فهو نال على إعجاب الكثير من النقاد السينمائين تأكيدًا و إبهارهم بجميع تفاصيل العمل التى تميز و يخلد فى تاريخ السينما المصرية.