الخميس 19 أكتوبر 2023 | 02:34 م

اقتصادي لـ«مصر الآن»: مبادرة خفض السلع ذات طابع تعاقدي.. وإلزامي للتجار والمنتجين

الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، إن مبادرة خفض اسعار السلع من أهم المبادرات التي أطلقتها الحكومة المصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس بتخفيف الاعباء عن المواطنين، من جميع النواحي لاسيما في مجال الغذاء في ظل معدلات تضخم كبيرة في مصر ارتباطا بالمشكلات الاقتصادية العالمية. 


وأضاف وليد جاب الله لـ«مصر الآن» أن رئيس الوزراء قام بالتفاهم مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات، بشأن تنظيم مبادرة لخفض السلع، تتسهم بانها ذات طابع تعاقدي حيث أنها تستهدف سلع محددة من السلع الاساسية التي يستخدمها المواطن في حياته اليومية وتستهدف من حيث السعر خفض نسب الأسعار بقيم محددة ويلتزم بها التجار والمنتجين. 


من المتوقع أن تكون هذه المبادرة خطوة مهمة جدا في مسار امتصاص نسبة التضخم وتخفيف الأعباء عن الأسر المصرية، والتي تدعمها الدولة من خلال مسارين، الأول فيهم يتضمن زيادة الدخول من خلال باقة الحماية الاجتماعية التي اعلنها الرئيس والتي تتضمن زيادة في الرواتب والمعاشات ومخصصات تكافل وكرامة ورفع حد الاعفاء الضريبي. 

ومن جانب اخر نتابع تلك المبادرة التي تستهدف خفض أسعار السلع الاساسية واذا كانت نسبة التضخم تتركز في هذه المرحلة على السلع الغذائية فإن كل خفض في سعر سلعة من السلع سينعكس بالتاكيد على معدل التضخم الإجمالي.