السبت 11 نوفمبر 2023 | 04:56 م

د. محمد أسعد..رسائل الرئيس السيسي بقمة الرياض تعكس موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية

الدكتور محمد أسعد الدكتور محمد أسعد

قال الدكتور محمد أسعد رئيس مجلس إدارة سبيشيال جروب ومساعد رئيس حزب حماة الوطن ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بشأن الحرب على قطاع غزة، كانت واضحة ومحددة، وحملت المجتمع الدولية مسئولياته من انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، وقتل أهل غزة الأبرياء ، وأكد على موقف مصر الثابت والراسخ تجاه القضية الفلسطينية.
وأشار "أسعد" إلى كلمه الرئيس السيسي ورسائله الواضحة والقوية بشأن إدانة مصر لقتل وترويع الأبرياء والمدنيين واندارج هذه الأعمال منافية  للقانون الدولي.
وأشاد "أسعد" بموقف مصر ومطالبتها بضرورة عودة الحق لأصحابه لأن ذلك هو السبيل الوحيد لعودة الاستقرار والسلام بين الشعوب المنطقة.
لافتاً "أسعد" إلى تشديد الرئيس السيسي بالرفض  لسياسات الإبادة الجماعية التهجير القسري لأهالي غزة وأن ذلك غير مقبول ومرفوض .
  مشددا على أن سياسات العقاب الجماعي لا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس,
وأوضح "أسعد " إن الرئيس السيسي حدد في كلمته التاريخية 6 مطالب للمجتمع الدولي للعمل على تحقيقها دون إبطاء، وحمل مجلس الأمن مسئولية مباشرة للعمل الجاد والحازم لتحقيقها دون إبطاء، مشيرا إلي أنه في مقدمة هذه المطالب الوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار فى القطاع بلا قيد أو شرط، ووقف كافة الممارسات التى تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أى مكان داخل أو خارج أرضهم.
كما شملت مطالب الرئيس السيسي أن يقوم المجتمع الدولي بمسؤولياته لضمان أمن المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطينى، فضلا عن النفاذ الآمن والسريع، والمستدام، للمساعدات الإنسانية، وتحمل إسرائيل مسؤوليتها الدولية، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال ، والتوصل إلى صيغة لتسوية الصراع، بناء على حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأن الرئيس السيسي كان واضحا عندما طالب بإجراء تحقيق دولي فيما تم ارتكبته إسرائيل من انتهاكات للقانون الدولــى، محذرا من توسع المواجهات العسكرية بالمنطقة، مشبها ما يحدث في غزة  بأنه يعود بنا للعصور الوسطى.
ودعا "أسعد" فى ختام تصريحه المجتمع الدولي والضمير الإنساني القيام بدوره والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدوليه بأسرع وقت ممكن خاصة كما قال الرئيس السيسي أن الوقت يمر ثقيلاً جدا على أهالى قطاع غزة الأبرياء والمدنيين وحذر أيضا من التباطؤ فى الوقف الفورى دون شرط أو قيد لما يحدث من العمليات العسكرية بغزة ، الأمر الذي قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية بالمنطقة.