الخميس 23 نوفمبر 2023 | 02:10 م

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة بنحو 500 نقطة إلى 40%

البنك المركزي التركي البنك المركزي التركي

قرر البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة بنحو 500 نقطة لتصل إلى 40%، وجاء ذلك ضعف ما توقعه خبراء الاقتصاد، حيث أن الأغلب كان يتوقع 250 نقطة وسط ارتفاع معدلات التضخم إلى 61% خلال أكتوبر. 
 

وأفاد تقرير لوكالة "بلومبرج" أن تركيا تتجه إلى منعطف تاريخي آخر في إنهاء حقبة من التيسير المفرط في السياسة النقدية. إذ أنه من المرجح أن يرفع المركزي التركي أسعار الفائدة الحقيقية (أسعار الفائدة مخصوما منها معدل التضخم) أعلى صفر، وهو مقياس التضخم المفضل لصانعي السياسة، بعد إبقائها سالبة لأكثر من عامين.

وأضاف التقرير أنه من المرجح أن تتباطأ وتيرة رفع أسعار الفائدةعقب ارتفاعها بنحو 7.5 نقطة مئوية خلال الأشهرر الأخيرة.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي التركي اتخذ خمس خطوات في دورة تشديد أسعار الفائدة منذ بدءها في يونيو/حزيران مع تجاوز التضخم 60%.

ولا تزال أسعار الفائدة الحقيقية في تركيا هي الأدنى بين أكثر من 50 اقتصاد تتبعتهم "بلومبرج"، ولكن مسؤولون بارزون أمثال محمد شيمشك، وزير المالية التركي، قال إنهم يركزون على الفارق مع المسار المتوقع للأسعار وليس مستوياتها الحالية، وهي رؤية توضح أن السياسة النقدية أكثر تشدداً بالفعل عما تبدو.

ويتطلع بعض كبار المستثمرين في العالم مثل "أموندي" لرفع أسعار الفائدة إلى 40% على الأقل قبل ضخ الأموال في سوق السندات المحلية.