الجمعة 24 نوفمبر 2023 | 02:05 م

"نحو العالمية 2023": جلسة حوارية حول توجيه التعليم نحو احتياجات سوق العمل

شارك الان

بحضور  الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شهدت فعاليات مؤتمر "نحو العالمية 2023" مشاركة مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، في جلسة حوارية مهمة تحت عنوان "مشاركة أصحاب العمل في تكامل التعليم وسوق العمل". تبادلت فيها مصر والمملكة المتحدة والسعودية والهند تجاربها في توجيه التعليم العالي نحو متطلبات سوق العمل.

تمحورت الجلسة حول أهمية دمج أصحاب العمل في تصميم وتقديم المناهج الدراسية لضمان تأهيل الطلاب بمهارات تلبي احتياجات سوق العمل. وشدد  مصطفى رفعت في عرضه على أهمية استراتيجية متكاملة لجعل التعليم يلبي احتياجات الصناعة ويُعد الخريجين للمستقبل.

وفي سياق ذلك، قدّم رفعت رؤية وزارة التعليم العالي في مصر لتحسين التعليم وربطه بمتطلبات سوق العمل، مشددًا على أهمية التكامل بين الدراسة الأكاديمية والصناعة. كما تناول الجلسة أفضل الممارسات العالمية والجهود التي تُبذل في مصر لتعزيز الابتكار والنمو من خلال التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعية.

أخيرًا، أكد أمين المجلس الأعلى للجامعات على أهمية إقامة شراكات قوية مع أصحاب العمل وتوفير فرص للطلاب لاكتساب خبرات عملية. كما أشار إلى ضرورة وضع استراتيجيات تشمل مُشاركة أصحاب العمل في تحديد أهداف التعليم لضمان تحضير الخريجين لسوق العمل بالمهارات المطلوبة.