الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 01:06 م

وزير الخارجية يوجه البعثات الدبلوماسية بتيسير مشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية

وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية سامح شكري
شارك الان

في إطار استعدادات الخارجية المصرية لانطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج يومي 1 و2 و3 ديسمبر 2023، يتابع وزير الخارجية، سامح شكري، تحضيرات البعثات الدبلوماسية التي ستستضيف 137 لجنة فرعية في 121 دولة. وجه الوزير بتوفير جميع السبل لتيسير عملية التصويت وفقًا للقوانين والتوجيهات الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي تصريحات له، دعا وزير الخارجية المصريين في الخارج للتوجه إلى مقرات البعثات لممارسة حقهم الدستوري في التصويت، مؤكدًا أن مشاركتهم في الحياة العامة تمثل حقًا وواجبًا وطنيًا.

وأشاد شكري بالتنسيق الفعّال بين وزارته والهيئة الوطنية للانتخابات، معبرًا عن شكره للهيئة على دعمها الكامل لضمان سلاسة العملية الانتخابية في البعثات.

وأكد الوزير أن وزارة الخارجية اكتسبت خبرة واسعة في تنظيم الانتخابات والاستفتاءات، مشيرًا إلى مشاركة بعثات مصر في الخارج في تنظيم 10 استحقاقات دستورية منذ عام 2011. كما تتعاون مصر مع منظمات دولية وإقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في تسهيل عمليات المشاركة والمتابعة الدولية للانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التصويت في البعثات المصرية بالخارج تتم خلال فترة محددة من اليوم، وتشهد وجود غرفة عمليات في وزارة الخارجية لمتابعة العمليات الانتخابية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات.