الأحد 17 ديسمبر 2023 | 02:27 م

اجراءات جديدة من مجلس الوزراء حول تخصيص الأراضي والاستفادة من الرمال البيضاء

جانب من الاجتماع جانب من الاجتماع
شارك الان

في اجتماع عقده اليوم، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، استعرض ملفات هامة تتعلق بتخصيص الأراضي للمستثمرين والاستفادة الفعّالة من الرمال البيضاء. حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومسؤولين آخرين.

أُجري استعراض لطلبات تخصيص الأراضي للمستثمرين، مع توجيه بإعداد حصر شامل للأراضي الصناعية والتحقق من تقدم المشروعات. كما تم تسليط الضوء على مخططات التوسع في الأراضي الصناعية، خاصة في مدن السادات وأكتوبر الجديدة.

وفي سياق متصل، تم التركيز على أهمية الرمال البيضاء في مصر، حيث تمتلك البلاد احتياطيًا كبيرًا. تم استعراض الاستخدامات المتنوعة للرمال في صناعات مثل الزجاج والخلايا الشمسية والسيراميك والألياف الزجاجية والعديد من الصناعات الأخرى.

تم تقديم مزيد من الحوافز للقطاع الخاص لتعزيز استثماراته في مجال الرمال البيضاء، مع التركيز على تقديم دعم ضريبي للمشروعات التي تساهم في إقامة مجمعات صناعية لخام الرمال.

كما أُعلن عن جهود جارية لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاعات محددة ذات أولوية، مثل الأسمدة والكيماويات والبتروكيماويات والصناعات المعدنية وصناعة السيارات.

إلى جانب ذلك، أكد رئيس الوزراء على أهمية إجراء بعثات ترويجية لجذب الشركات التي ترغب في نقل استثماراتها إلى مصر، بالتعاون مع التمثيل التجاري. يُشير البيان إلى الجهود المستمرة لتسهيل وتعزيز المناطق الاستثمارية وتقديم مزيد من الحوافز.