الأربعاء 20 ديسمبر 2023 | 11:39 ص

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر باقتصادية قناة السويس

شارك الان

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاقية إطارية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في منطقة الاقتصادية لقناة السويس. الاتفاقية تم توقيعها بين صندوق مصر السيادي، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "أكوا باور" السعودية.

حضر التوقيع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور"، والسيد وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تتيح الاتفاقية تطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر بإنتاج 600 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، بإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار. يعكس هذا المشروع التزام مصر بتعزيز مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة.

وفي تصريحاته بعد التوقيع، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة نحو تعزيز الاستدامة وتحقيق أهداف التحول الطاقي في مصر.

من جهته، عبّر السيد ماركو أرتشيلي، رئيس تنفيذي شركة "أكوا باور"، عن سعادته بالتعاون وقال إن مصر تمتلك إمكانات كبيرة لتصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين الأخضر في العالم.

يُشير إلى أن هذا المشروع يعزز موقف "أكوا باور" في مجال الطاقة المتجددة في مصر، حيث يصبح إجمالي مشروعاتها في مصر 5 مشروعات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.