الأربعاء 20 ديسمبر 2023 | 12:25 م

التعليم العالي يلعن نتائج تصنيف سيماجو الإسباني للمراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط 2023

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، نتائج تصنيف سيماجو الإسباني للمراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2023. جاء الإعلان في إصداره الثاني لهذا التصنيف، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ومؤسستي سيماجو والسيفير Elsevier.

وأكد عاشور أن مصر اتخذت تجربة رائدة في رفع مستوى تصنيف المراكز البحثية، مشيراً إلى التحول الكبير الذي شهدته خلال العامين الماضيين في إحداث تصنيف مخصص يعكس طبيعة العمل البحثي. وأوضح أن هذه المبادرة تعزز الابتكار وتشجع على تحويل الأبحاث العلمية إلى تطبيقات ذات قيمة مضافة.

وأضاف عاشور أن مؤسسة سيماجو قامت بمُبادرة فريدة لتصنيف المراكز البحثية في المنطقة، مع تعديل أوزان التقييم لتشجيع على الابتكار. وركز على أهمية التعاون الدولي لتحقيق التنمية المستدامة.

وثمن الوزير دور مراكز البحوث في تعزيز المرونة الاقتصادية في المنطقة، مشدداً على أهمية التعاون العالمي وتبادل المعرفة لدعم اقتصادات المعرفة. وشدد على ضرورة توحيد الجهود لتعزيز الدور البحثي في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار عاشور إلى نجاح مصر في التصنيف العالمي، حيث تصدرت خمس مراكز بحثية مصرية العشرة الأوائل، مُبرزاً زيادة كبيرة في عدد المنشورات البحثية وجودة البحث. وأكد على التزام مصر بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق التميز العلمي.

وختم عاشور بتأكيد رؤية الوزارة في خلق بيئة مبتكرة لتعزيز العلوم والتكنولوجيا، مشدداً على أهمية التكامل بين الجامعات ومراكز البحوث والحكومة والصناعة لمعالجة التحديات الاجتماعية وتحقيق التنمية المستدامة.