السبت 23 ديسمبر 2023 | 03:31 م

التعليم العالي يستكشف فرص التعاون مع "الجايكا" اليابانية لتعزيز التعليم التكنولوجي والهندسي

شارك الان

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحثي لدعم التطوير التعليمي والبحثي في مصر. وتمثل هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" في هذا السياق شريكا حيويا، حيث عُقد اجتماع بين الدكتور أحمد الصباغ ووفد "الجايكا" لبحث سبل التعاون في إنشاء منظومة "Kosen" للتعليم التكنولوجي والهندسي.

وأشاد الدكتور الصباغ بالدور البارز لـ "الجايكا" وأكد على أهمية استمرار التعاون للاستفادة من الخبرات المشتركة. تم خلال الاجتماع مناقشة محاور رئيسية لبدء إنشاء "Kosen"، مع التركيز على الطاقة الاستيعابية، المواد الدراسية، وتصميم النظام التعليمي، بهدف تعزيز قدرات خريجي التعليم التكنولوجي لدخول سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

حضر الاجتماع عدد من الخبراء والأكاديميين، منهم الدكتور محمد سليمان من جامعة الجلالة والدكتور محمد ابراهيم عوض من جامعة عين شمس، إلى جانب الدكتور محمد ريحان من مبادرة "رواد مصر الرقمية".

يُذكر أن نظام "Kosen" يتيح دراسات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات ونظم الميكاترونيات، ويُتاح للطلاب الالتحاق به بعد اجتياز مراحل التعليم الأساسي على مدى خمس سنوات.