الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 01:27 م

متماسكون رغم فقد أبناءهم في الحرب.. علماء نفس يكشفون السر وراء قوة الفلسطينيين

شارك الان

بعد تداول مقاطع مصورة للوضع المأسوي في غزة، ظهرت بقوة حالة تماسك شديدة بين الشعب الفلسطيني، حيث كنا نرى العديد من المقاطع  لأمهات وأباء يودعوا أبنائهم الذين أُستشهدوا في القصف الإسرائيلي، وبعض منهم كان يودع أكثر من طفل.

لكن حالة التماسك غير المسبوقة وغير المعتادة التي ظهرت عليهم أثارت الاندهاش، خصوصًا أن الوفيات بين الأطفال كانت وفيات مُفجعة؛ تصل إلى أشلاء!!

لذلك تواصل موقع "مصر الآن" مع بعض علماء النفس والمتخصصين لتقديم تحليل نفسي للشخصية الفلسطينية، والسبب وراء حالة التماسك التي ظهر عليها أبناء الشعب الفلسطيني بهذا الشكل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهل الحرب أصابتها بالجمود؟؟

وفي هذا الإطار قالت دكتورة أمل محسن/ استشاري الصحة النفسية وعضو المجلس الأمريكي للمستشارين النفسيين، في تصريحات خاصة لـ"مصر الآن" أن التحليل النفسي لأهل فلسطين والشعب الفلسطيني، هو أنهم إناس مؤمنة للغاية بقضيتهم، والإيمان بقوة الفكرة علم كبير.

وأضافت: "كل ما الإنسان كان مؤمن برسالته وأهدافه ومبادئه كل ما كان متحقق فيها، فدة بيخليه قوي وصلب جدًا وأعلم بالأمور تتعالج إزاي".

وتابعت: "هما ناس عندهم إيمان قوي جدًا جدًا جدًا لدرجة إن في ناس كتير أسلمت، لما درسوا حالتهم بقا بيقولوا إحنا عايزين يبقى عندنا الصبر والإيمان دة وأسلموا وأعلنوا إسلامهم  ودة بنشوفوا كل يوم على مواقع التواصل الاجتماعي".

وفي المجمل ذكرت د. أمل، أن القضية تكمن في أن الإنسان عندما يكون مؤمن ولديه وعي بحقيقة قضية ويعرف جيدًا ما هي أبعادها، ويعي أن الإيمان أيضًا هو قوته الحقيقية التي من خلالها سوف تمنحه كيف يتصرف بشكل إيجابي.. حيث أن هذه القوة الحقيقية التي يملكونها السبب وراء هذا الصبر وهذا الجلد، وليس له علاقة بالتبلد.

واختتمت تصريحاتها قائلة: "هما عارفين إن هما أصحاب حق ومؤمنين بالحق وعارفين إن مفيش طريقة لأخذ الحق غير إن هما شعب بلا سلاح وبلا جيش عندهم بس المقاومة دي ف عارفين إن أخد الحق حرفة ولازم يؤمنوا ويصبروا لحد ما ينتصروا".

وتابعت: "سر انتصارهم جاي في ظروف برغم كل الخسائر في الأرواح وفي البنايات، سر انتصارهم جاي من الإيمان ومن إن هما عارفين إنه المكسب الكبير اللي أخدوه إنه أخيرًا العالم انتبه للقضية الفلسطينية وأخيرًا بقا في تعاطف عالمي، فدة مكسب كبير هما فاهمين أبعاده إيه ف علشان كدة هما صابرين وناضلين".

وعلى الجانب الآخر صرح الأستاذ الدكتور سعيد عبدالعظيم/ أستاذ الطب النفسي بكلية الطب – جامعة القاهرة، أن هذا الشعب يتعرض لحرب إبادة العدو أمامكم و الموت خلفكم ولا يملك إلا القتال والتسليم للأعلى وللقدر، دة مش خيار!.

وأضاف قائلًا: "كل الحلول مُرة ومن تكرار مشاهد التعذيب والإذلال والأسر من الجانب الصهيوني أصبح احتمال الموت بالشهادة أحد الاحتمالات التي يجب تقبلها.. دول عايشين نايمين قايمين في المدافن!!"

وتابع: "دة علميًا في الطب النفسي بنسميه Learned Hopelessness حالة من اليأس الشديد".