الأربعاء 27 ديسمبر 2023 | 09:09 م

جامعة القاهرة التكنولوجية.. دراسات تواكب المستقبل و 3 كليات لدراسة الروبوتات

شارك الان


في إطار احتفالية جامعة القاهرة بعيد العلم الثامن عشر، شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى تكريم علمائها الفائزين بجوائز الدولة والجامعة في مختلف المجالات العلمية. تميزت الفعالية بتقديم  أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، لاستعراض للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، التي تهدف إلى تحقيق أهداف الدولة المصرية.

وفي كلمته، دعا وزير التعليم العالي علماء الجامعة إلى المشاركة الفعالة في تنفيذ محاور الاستراتيجية، مشيراً إلى أهمية استكمال التحالفات الإقليمية بين الجامعات ودعم التعاون في إقليم كل جامعة. وأثنى على دور جامعة القاهرة في المشروعات الوطنية والمراكز المتقدمة التي حققتها في التصنيفات الدولية.

من جانبه، أكد  محمد الخشت، رئيس الجامعة، على الدعم الكامل لعلماء الجامعة وباحثيها، وتوفير بيئة مناسبة للبحث والابتكار. كما أعلن عن إنشاء جامعة دولية وجامعة تكنولوجية دولية، وثلاث كليات للروبوتات والطاقة الجديدة وعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

وفي ختام الاحتفالية، تم تكريم 60 من علماء الجامعة الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة، إضافة إلى تسليط الضوء على دور الجامعة في تحديث الفكر العربي وتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية. شارك في الاحتفال عدد كبير من الوزراء ورؤساء الجامعات والشخصيات العامة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، مما أكسب الفعالية أبعادًا واسعة ونجاحًا ملحوظًا.


أشار الدكتور أيمن عاشور في تصريحات صحفية إلى مبادئ الاستراتيجية الوزارية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تركز على التكامل والبرامج الدولية، والمشاركة الفعالة، والاستدامة والمرجعية الدولية، والابتكار في التعليم. وأوضح مفهوم التكامل بالتعاون الجامعي على مستوى إقليمي، مشيرًا إلى تفاوت الخصائص والاحتياجات بين الأقاليم السبعة في مصر.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدء تشكيل تحالفات أكاديمية داخل كل إقليم، حيث تتضمن هذه التحالفات جامعات حكومية وخاصة، وتكنولوجية، بالإضافة إلى فروع الجامعات الأجنبية والمعاهد. وشدد على أن كل إقليم يمتلك مؤسسات تعليمية متكاملة تسهم في تلبية احتياجاته.

علاوة على ذلك، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية تحويل الابتكار إلى منهج لتوطين الصناعة الوطنية، وتعزيز الاقتصاد المحلي. وأوضح أن القاهرة الكبرى ستقود إقليمها في هذا السياق، حيث سيتم العمل على مشروعات ذات أولوية وفقاً لاستراتيجية مصر 2030.

من جانبه، رحب الدكتور محمد الخشت بالتقدم البارز الذي حققته جامعة القاهرة في ميدان البحث العلمي وريادة الجامعة على الساحة الدولية. وأكد على دعم الجامعة لعلمائها وباحثيها، وتوفير البيئة الملائمة للابتكار والتطبيق العملي لأحدث التقنيات، مشيرًا إلى إيمان الجامعة بأن العلم والتعليم يشكلان أساس النهوض بالمجتمع وتحقيق التنمية الشاملة.