الأربعاء 16 نوفمبر 2022 | 09:51 م

الدولة تضع تسعيرة جديدة للأرز.. تعرف عليها

شارك الان

أشار حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، بقرار الحكومة في اجتماعها بتحديد سعر الأرز، 
بقرار الحكومة بتحديد سعر الأرز بحيث يصل إلى 18 جنيها للكيلو ويعاقب كل مخالف بالحبس لمدة لا تقل عن سنة لمن يرفع السعر عن ذلك أو يخزنه بعيدا عن البيع.

كان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه، على مشروع قرار بشأن اعتبار سلعة الأرز من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018.

تابع المنوفي أن قرار تحديد سعر الأرز سيلزم المزارعين وبعض التجار بتوريد الأرز الذي يخزنوه.

نص قرار الدولة يحظر حبس الأرز عن التداول سواء من خلال إخفائه، أو عدم طرحه للبيع، أو الامتناع عن بيعه أو بأي صورة أخرى.

وأشار إلى أن قرار تحديد سعر الأرز بـ18 جنيها سيحل أزمة نقصه بالأسواق توفيره طول العام دون حدوث أي أزمات، كما أنه يساعد على منع احتكار هذه السلعة الهامة. 

وكان قد ألزم مشروع القرار حائزي سلعة الأرز لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن في حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

ونص مشروع القرار على أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، ودون الإخلال بالحق في التعويض، يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر.

وفى حالة العود، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وفى جميع الأحوال، تقضي المحكمة بالمصادرة، وينشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه.

ووفقا لمشروع القرار، يستمر العمل بأحكامه لمدة 3 أشهر، أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب، وعلى جميع الجهات المختصة تنفيذه.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار، نص على أنه يُستثني من تطبيق أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022 بشأن تحديد سعر بيع الأرز الابيض، الأرز الأبيض الفاخر العريض الذي لا تزيد نسبة الكسر فيه على 3%، على أن يكون معبأ تعبئة فاخرة، وألا يزيد سعر بيعه عن 18 جنيها للكيلو.