الأحد 31 ديسمبر 2023 | 03:32 م

منزلها تحفه فنية لالتقاط الصور التذكارية وأهالي محافظة الدقهلية: وحشتينا يا ست

شارك الان

تحل اليوم 31 ديسمبر، ذكرى ميلاد كوكب الشرق، أم كلثوم، الفنانة الرائعة التي ولدت باسم فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي. اشتهرت بلقب "الست"، و"سيدة الغناء العربي"، و"كوكب الشرق". رحلت عنا في 3 فبراير 1975 عن عمر يناهز 76 عامًا.


ولدت أم كلثوم بقرية طماي الزهايره بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية ، ومازال منزلها موجود حتى الآن في القرية ، وقام عدلى سمير حفيد أم كلثوم ( ابن أحد أشقاءها) برسم صور كبيرة تملىء جدران المنزل كأنه متحف للسيده أم كلثوم ، ومازال المنزل موجود حتى الآن ويحب جميع أهالى محافظة الدقهلية التقاط الصور التذكارية بجانبه.

بدأت مسيرتها الفنية بقوة عندما ارتبطت بالشاعر الكبير أحمد رامي والملحن الراحل محمد القصبجي. كانت أم كلثوم أول فنانة تدخل الإذاعة وشاركت في عدة أفلام قبل أن تكرس وقتها للغناء بشكل حصري.

في الذكرى الـ125 لمولدها، التقت قناة "العربية" مع أحد أحفادها، الذي يحتفظ بذكراها ويدعو لتحويل منزل "مسقط رأسها" إلى متحف.

عرفت أم كلثوم بحبها الشديد للنادي الأهلي، حيث كانت أول امرأة تنضم إليه في عام 1916، وكانت تشجعه بشدة. ساهمت بإحياء حفلات النادي وحصلت على عضوية شرفية مدى الحياة في عام 1953.

ارتدت النظارة السوداء بسبب مرضها، وكانت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية. بكت على المسرح خلال حفلة بسبب وفاة الرئيس جمال عبد الناصر.

كوكب الشرق، أم كلثوم، تركت إرثًا لا ينسى في عالم الفن العربي ولا تزال أعمالها تلهم وتلامس قلوب الجماهير.