الاثنين 1 يناير 2024 | 04:08 م

حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام 2023: رؤية تجاه المستقبل الواعد

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

في تقرير حصاد أداء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أكد وزير التعليم العالي أهمية رعاية رواد الأعمال والمبتكرين، مشيراً إلى تفعيل استراتيجية الوزارة لتهيئة بيئة داعمة للابتكار. وأشاد بدور الصندوق في دعم ورعاية الطلاب والباحثين، مع التركيز على تحويل الأفكار المبتكرة إلى منتجات تساهم في التنمية الاقتصادية.

من جهته، أوضح ضياء خليل، المدير التنفيذي للصندوق، التعاون المثمر مع الوزارة في إطلاق "أوليمبياد الابتكار المصري" بدعم مالي كبير، إضافة إلى نجاح الصندوق في استفادة الطلاب والباحثين من برامجه. وتمثل هذه الجهود في إنشاء مراكز لرعاية الموهوبين والنوابغ، ونوادي ابتكارية داخل المديريات والمدارس.

في إطار دعم الابتكار وريادة الأعمال، أطلق الصندوق برنامجًا لتأهيل الباحثين لريادة الأعمال بالتعاون مع الجامعات. كما أُقيمت مسابقة MOSAIC لتحفيز التعاون مع الصناعة، بمشاركة واسعة من الجامعات والمراكز البحثية.

وختمت الوزارة بتأكيد تحقيق الصندوق لنجاحات ملموسة، حيث تم تحويل أفكار مبتكرة إلى منتجات ناجحة، مع توجيه الدعم للفائزين بالمنح الدراسية والجوائز. هذا، وتسعى الوزارة والصندوق إلى تعزيز البيئة الابتكارية في مصر ودعم الشباب الموهوب لتحقيق تقدم مستدام.