الأحد 7 يناير 2024 | 01:36 م

صحة الدقهلية: إنجازات ملموسة في إدارة الكلى خلال عام 2023

شارك الان

أثنى الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة، على إنجازات إدارة الكلى ومؤشرات أدائها في محافظة الدقهلية خلال العام الماضي. أكد على ضرورة تكثيف الجهود لخدمة مرضى الكلى وتقديم رعاية صحية شاملة بإشراف الدكتور أحمد البيلي والدكتورة هبة الشريف.

كشف الدكتور أحمد البيلى، مدير إدارة الكلى، عن إجراء 450 ألف جلسة غسيل كلوي لـ 3000 مريض مزمن خلال العام 2023. وتم التوسع في توفير خدمة غسيل الطوارئ بالعناية المركزة في مستشفيات طلخا وصدر المنصورة وحميات المنصورة.

وأضاف البيلى أنه تم تحديث وتجديد معدات الغسيل بتوفير 111 ماكينة جديدة، بالإضافة إلى توسيع وتحسين وحدات الكلى في عدة مستشفيات بالمحافظة. تم أيضًا افتتاح وحدة غسيل كلوي للأطفال بمستشفى منية النصر المركزي.

وفي إطار التطوير، تم توفير خدمات متنوعة مثل الغسيل البريتوني وتركيب القساطر المستديمة، إضافة إلى خدمات فصل البلازما بمستشفى شربين المركزي.

تجسدت الإنجازات في توفير خدمة غسيل الطوارئ بالعناية المركزة في مستشفيات طلخا المركزي وصدر المنصورة وحميات المنصورة. وشملت الجهود أيضًا إقامة عيادات للكشف المبكر وعلاج أمراض الكلى، وتنظيم مؤتمر دولي للكلي بالتعاون مع الجمعية العالمية لأمراض الكلي.