الخميس 11 يناير 2024 | 02:05 م

جامعة الأزهر تقيم المؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية

دكتورة شفيقة الشهاوي دكتورة شفيقة الشهاوي
شارك الان

المؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، يتناول المؤتمر موضوع "الأخلاق وآليات بناء الوعي الرشيد". ينظم المؤتمر على مدار يومي 5 و6 من مارس 2024، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وفضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور محمود صديق والدكتور محمد فكري خضر.

وصرَّحت دكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة الكلية ورئيس المؤتمر، أن المحور الرئيسي للمؤتمر يركز على أهمية الأخلاق في التشريع الإسلامي، مستعرضة قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". وتوضح أن الفكرة جاءت استجابةً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي حول أهمية فهم صحيح للدين وبناء وعي رشيد.

أهداف المؤتمر تشمل تحقيق مقاصد الشريعة في بناء الإنسان، وعلاج الانحراف الخلقي، وتوثيق العلاقات العلمية والإنسانية. تشجع على البحث العلمي وتعزز الدور الفعّال للأزهر الشريف في القضايا المعاصرة، مع التركيز على تفعيل الدراسات البينية بين الكليات الشرعية والتطبيقية والإنسانية.

بالتنسيق مع رعاة المؤتمر، يأمل المشاركون في تحقيق تقدم نوعي في فهم الأخلاق وبناء الوعي الرشيد لتعزيز مصالح المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.