الاثنين 7 نوفمبر 2022 | 07:59 م

منظمة غرينبيس : منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسجل ضعف معدل الاحترار العالمي.


كشف تقرير  منظمة غرينيتش ان المنظومات الحيوية والمجتمعات وسبل عيشها في الجزائر ومصر ولبنان والمغرب وتونس والإمارات العربيّة المتحدة تعاني جميعها من الآثار السلبية لتغير المناخ المتسارع، وألقي  التقرير الضوء  على ضرورة العمل العاجل لمواجهة الاحترار، وشح المياه والخطر على الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار التقرير؛ أنّ معظم البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تساهم تاريخيًا إلا بالقليل في الانبعاثات المؤدية لتغير المناخ، علي الرغم أن  مسارات هذه الدول في مجال التنمية متناغمة مع السياق والثقافة٠ في الوقت الذي تسببت فيه الدول الصناعية الكبري المنتجة ليست ملتزمة بذات المسار  خلال الخمسين عامًا الماضية والتي ساهمت بشكل كبير في الأزمة المناخية التي نشهدها حاليًا.

ونوه التقرير الي أن مجموعة من أعضاء   المنظمة قاموا بعمليات غطس في البحر الأحمر مع بعض الحلفاء المحليين لمشاهدة ومتابعة وضع الشعاب المرجانية الأكثر صمودًا في العالم  ومعرفة مدي تأثرها تأثر بتغير المناخ وتسليط الضوء على مقاومتها.

كما قام فريق منظمة غرينبيس باعداد مجموعة أفلام وثائقية عن الشعب المرجانية علي أن يتم عرضها خلال فعاليات مؤتمر المناخ ' فضلا عن نشرها على صفحة المنظمة في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القادمة وذلك تزامنا مع ان COP27 الذي يتم تنظيمه في شرم الشيخ في مصرابتداءً من يوم الأحد، 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
تعتبر منظمة غرينبيس أحدي منظمات المجتمع الدولي والموجودة حاليا بمدينة شرم الشيخ؛  لمجموعة من شباب من دول شمال أفريقيا تقوم بجولات علي متن سفينة خاصة تحمل اسم المنظمة بهدف  إلقاء الضوء علي معاناة الشعوب الأفريقية من الاحتباس الحراري ومخلفات الملوث من الدول الصناعية الكبري