السبت 13 يناير 2024 | 10:41 ص

الخشت يدعوا إلى تطوير التعليم في افريقيا

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
شارك الان

رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، ألقى كلمة ختامية في الملتقى الرابع للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، الذي عُقد في نواكشوط، حيث أكد على أهمية تحقيق السلام في العقول كخطوة أساسية لتحقيقه على أرض الواقع.

وأوضح الدكتور الخشت خمس محاور رئيسية لتطوير التعليم العتيق في إفريقيا، مشددًا على ضرورة استلهام روح العلم العتيق من التيار العقلاني المفتوح، مُشيرًا إلى أهمية مراجعة طرق التفكير في علم الكلام لتحقيق السلام العقلي.

وفي سياقه حول التعليم العتيق، دعا إلى إدماج مؤسسات التعليم العتيق في إطار الاستراتيجيات الوطنية للتعليم في الدول الإفريقية، مُشيرًا إلى ضرورة وجود استراتيجية عامة تنسجم مع اختلافات الدول وتضمن الحد الأدنى المشترك.

وشدد على ضرورة تأسيس تيار إفريقي حداثي عقلاني، يُنتج عقولًا مفتوحة ويساهم في إزاحة التعليم المولد للإرهاب، مُشيرًا إلى أهمية تطوير العقل الناقد وتعميم تدريس التفكير النقدي في جميع المراحل التعليمية.

ختم كلمته بالدعوة إلى تحديث "نظم التعليم العتيق" لتدخل عصر نظم التعليم في الجيل الرابع من الجامعات، مع التركيز على دمج التعليم والبحث العلمي والابتكار المفتوح لإضافة قيمة مُضافة للدول الإفريقية.