السبت 13 يناير 2024 | 01:22 م

وزير التعليم العالي يستعرض تقرير المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

في إطار الجلسة الدورية للمجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث، قاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا حضره عدد من رؤساء الجامعات وأعضاء المجلس. تم استعراض تقرير مقدم من الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وذلك بحضور عدد من رؤساء الجامعات وأعضاء المجلس.

وقد بدأ الاجتماع بتهنئة الدكتور مصطفى رفعت لتعيين الدكتور حازم صالح والدكتور حاتم محمد فتحي في المناصب القيادية في جامعات المنوفية ودمياط على التوالي. كما رحب بالحضور، متمنيًا لهم ولجامعاتهم التقدم والاستقرار.

تم استعراض تقرير لجنة العمل حول التحديات التي تواجه البحث العلمي والنشر في الجامعات المصرية، بالإضافة إلى تقديم مقترحات لتعزيز التعاون مع بنك المعرفة المصري. كما ناقش المجلس تقريرًا حول خريطة البحث العلمي المصري وأوصى بتحديد برنامج تأهيلي لتعلم اللغة الألمانية.

وفي إطار دعم النشر العلمي، وافق المجلس على مقترحات لتشجيع النشر العلمي في الجامعات المصرية. كما نوقشت قضايا أخرى منها تحسين الخدمات الإلكترونية وتطوير البنية التحتية للأبحاث العلمية.

تم أيضًا النظر في تقارير حول تسجيل الأجهزة العلمية بالجامعات واستفادة الجامعات من مواردها العلمية. في ختام الاجتماع، تم الإشادة بملتقى جامعة المنوفية الذي نظم في نوفمبر الماضي حول "البحث العلمي والصناعة... شراكة من أجل المستقبل 2023"