الثلاثاء 16 يناير 2024 | 03:25 م

وزير التموين يكشف أمام النواب سبب تحريك أسعار السلع


كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين عن عدم استقرار سعر صرف الدولار الأجنبي أمام الجنية المصري .وأكد أن عدم استقرار سعر الدولار كانت أحد الأسباب فى تحرك أسعار جميع السلع .
وقال الدكتور على المصيلحي وزير التموين خلال الجلسة العامة المنعقدة الأن والمخصصة لمناقشة عدد من الأدوات الرقابية المقدمة من النواب لوزير التموين بشأن ارتفاع أسعار السلع والرقثابة على الأسواق :نحن أمام  جلسة تاريخية فى هذا المجلس ،ويجب أن نتفق على أننا لسنا بمعزل عن ما يحدث فى العالم من تغيرات سياسية ومناخية أثرت بشكل رئيسي .
وأستطرد الدكتور علي المصيلحي قائلا فى الجلسة العامة :لايمكن تجاهل كثير من الأمور وفي مقدمتها  جائحة كورونا وأسعار الطاقة والتى أدت إلي كساد ونقص .لافتا إلي أنه ما كاد العالم يخرج ويتعافي من جائحة كورونا الإ وجاءت الحرب الروسية _الأوكرانية ،وتبعها الحرب فى السودان .وقال "الجميع يعلم لماذا رتفعت أسعار القمح والدقيق بسبب ويلات هذة الحرب ".


وأشار الدكتور علي المصيلحي قائلا :لاننسي أن أحداث العدوان الغاشم من اسرائيل على فلسطين ،واعتداءات الحوثيين على البحر الاحمر وباب المندب وهو ما أدي إلي حدوث الكثير من المشكلات وفى مقدمتها أرتفاع أسعار التكلفة والتأمين للناقلات .وقال موجها كلامه للنواب :من يعمل فى هذا المجال يعلم مدي ارتفاع أسعار النقل .

وشدد وزير التموين  قائلا :لم نكن في معزل  من أزمة تغير المناخ العالمى .لافتا إلي أن دولة الهند وهى أكبر مصدر لللارز عالميا أعلت عنم وقف تصدير الأرز هذا العام مما أدي إلي ارتفاع أسعاره عالميا ،علاوة على أرتفاع أسعار الطاقة والتغيرات السياسية والحروب .وقال :كل هذة الأسباب أدت إلي ارتفاع كبير فى الأسعار.