الأربعاء 17 يناير 2024 | 12:57 م

تعرف على الإجابة الصحيحة لجمع كلمة خيال.. خبير لغة عربية يكشف لـ« مصر الآن»

شارك الان

بدأ طلاب الشهادة الإعدادية في محافظة القاهرة أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول في مادة اللغة العربية، حيث شملت الأسئلة جزءًا حول جمع كلمة "خيال"، وكانت الخيارات المقدمة هي: "خيول - خيالة - أخيلة - أخوال". وتضمن الامتحان أيضًا سؤالًا تعبيريًا حول الأخلاق الفاضلة، وسؤالًا يتعلق بالحفاظ على البيئة.


وأفادت خبيرة اللغة العربية بالآزهر الشريف سحر دياب في تصريح خاص لـ مصر الآن ، بأن الإجابة الصحيحة من الاختيارات هي كلمة أخيلة جمع خيال ، وأوضحت ذلك بأنه إذا كان المقصود منها 
خَيّال اسم ( راكب الحصان وقائده)  فيكون الجمع خيالون و خيَّالة.


وأضافت أنه إذا كانت خيل أي حصان فيكون الجمع خيول لذا هو أيضا مستبعد من الاختيارات ، أما إذا كان السؤال عن جمع خال ( شقيق الأم ) فيكون الجمع أخوال لذا في أيضا كانت مستبعده من الاختيارات. 


و في سياق متصل، يؤدى الطلاب اليوم الأربعاء امتحانات مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، حيث يبلغ إجمال عددهم في القاهرة 201289 طالبًا، ينقسمون بين 102239 طالبًا و99050 طالبة، ويتوزعون على 777 لجنة في الإدارات التعليمية الـ35.

وأفاد أيمن موسى، وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بأن كافة الاستعدادات قد اكتملت لامتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023-2024، مُؤكدًا على التنسيق الكامل بين الجهات المختصة لتوفير الأجواء المناسبة للطلاب، وأكد على عدم منع أي طالب من أداء الامتحان.