الخميس 18 يناير 2024 | 11:43 ص

لأول مرة منذ إنشائه.. المركزي لمتبقيات المبيدات يتخطى 347 ألف عينة في عام واحد

شارك الان

صرحت الدكتور هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات،أن المعمل يلقى كل الدعم من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي من أجل تطوير آيات العمل به حتى يواكب النهضة التي تشدها مصر حاليا في مجال الزراعة وكذلك الاستجابة السريعة للطلب المتزايد على الصادرات الزراعية المصرية.

وأضافت أن المعمل أنهى عام 2023 بعدة إنجازات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي نعرض أهمها على النحو التالي:

- أهم الإنجازات المحلية:
1- تجديد شهادة الإعتماد الدولية من هيئة الإعتماد الفنلندية “FINAS” طبقاً لمواصفة الأيزو 17025:2017 وذلك للسنة الثامنة والعشرون على التوالى.
2- تجديد شهادة الإعتماد الدولية من المجلس الوطني للإعتماد (الإيجاك) طبقاً لمواصفة الأيزو 17025:2017 .
3- تجديد شهادة الإعتماد الدولية لوحدة إختبارات الكفاءة المعملية (PT Unit) بالمعمل طبقا لمواصفة الأيزو2010:17043 من المجلس الوطني للاعتماد  “EGAC”.
4- تجديد منح مركز التدريب كيوكاب بالمعمل شهادتي ISO 9001:2015 لنظام إدارة الجودة و ISO 21001:2018 لإدارة جودة المنشآت التعليمية
- منح المعمل شهادتي الصحة والسلامة المهنية ISO 45001 وإدارة البيئة ISO 14001.

- الدور العلمي والمجتمعي:
1- شارك المعمل في أكثر من 40 ورشة عمل وندوة علمية وملتقى متنوع في سلامة الغذاء والإدارة المتكاملة للآفات الزراعية، والنباتات الطبية والعطرية والتغيرات المناخية.
2- قام المعمل من خلال مركز التدريب التابع له بتنظيم أكثر من 30 برنامج تدريبي مختلف لأكثر من 550 متدرب من القطاع الخاص والحكومي وطلاب الجامعات المصرية في مجالات سلامة الغذاء ونظم الجودة.
3- قام المعمل بتنظيم 6 ورش عمل مع جهات متنوعة منها غرفة الصناعات الغذائية، المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، المجلس التصديري للصناعات الغذائية،وذلك لدعم العاملين في إنتاج وتصدير المحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية.
4- قام المعمل بالمشاركة في معرضين دوليين معرض صحارى، ومعرض Food Africa وذلك للتواجد بين العاملين في قطاعي الزراعة والصناعات الغذائية.
5- استقبل المعمل أكثر من 300 طالب من الجامعات المصرية المختلفة في السنوات النهائية للتدريب الصيفي بالمعمل أو زيارة المعمل لتأهيلهم لأسواق العمل.

- أهم الإنجازات الدولية:
- مشاركة المعمل في زيادة الصادرات الزراعية:
1- يعتبر المعمل أحد أهم الجهات المشاركة في زيادة كمية الصادرات الزراعية التي تخطت 7 مليون طن لعام 2023 ومن أهمها الموالح حيث قام المعمل هذا العام بتحليل عينات  من الموالح بنسبة تصل إلى 12% من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها بقسم متبقيات المبيدات هذا العام في حين قدرت نسبة تحليل الموالح بحوالي 26% من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها موجهة للتصدير، كما قام بتحليل عينات من الفراولة الطازجة والمجمدة بنسبة قدرت بحوالي 25% من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها بقسم متبقيات المبيدات لهذا العام وقدرت بنسبة 52% تقريباً من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها موجهة للتصدير كما تم تحليل عينات كل من العنب والطماطم والبصل والبطاطس بنسب قدرت بحوالي 8%، 4%، 4%، 6% من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها موجهة للتصدير لنفس العام على الترتيب. 

والجدير بالذكر أن المعمل قام بتحليل عدد 347 ألف عينة لعام 2023 وهي المرة الاولى التي يصل فيها المعمل لتحليل هذا العدد خلال عام واحد منذ إنشائه.