الأحد 21 يناير 2024 | 02:00 م

صحة الدقهلية: إنجازات ملحوظة في مجال الصحة والسلامة العامة خلال 2023

الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية
شارك الان

أثنى الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، على جهود إدارة المعامل والمعمل المشترك خلال العام الماضي، بإشراف الدكتورة عبير عبد الغني، وكيل المديرية. وتركزت الجهود على تعزيز الأمان المعملي والتصدي للمخاطر الحيوية.

وكشف مكين عن إقامة خمس دورات تدريبية خاصة بالأمان المعملي للمنسقين في المعمل المشترك والمستشفيات، إلى جانب تدريبات داخلية مكثفة للأطباء، الكيميائيين، الصيادلة، وفنيي المعامل. وتجاوزت جولات التفتيش على المعامل 600 زيارة.

وأضاف الدكتور أحمد الدمرداش، مدير إدارة المعامل، أنه تم تطوير معامل في عدة مستشفيات وتجهيزها بأحدث التقنيات. وتضمنت الإحصائيات السنوية للعينات تفصيلاً حول الفحوصات المختلفة التي تمت، مع إجمالي عدد العينات البالغ 200,642 في مجالات كيمياء الدم وأبحاث الدم.

وفي سياق تطوير المعامل، سُجل إنشاء معمل في مستشفى الجلدية والجذام، وتجهيزه بأحدث الأجهزة، بينما تم توفير أجهزة كيمياء دم لمستشفيات أخرى، مثل مستشفى شبراهور ومستشفيات ميت غمر، السنبلاوين، وأجا.

تشمل إحصائيات المعمل المشترك خلال عام 2023 عينات الأغذية والمياه والشهادات والمزارع والفيروسات والمخدرات، مع إجمالي عدد يصل إلى آلاف العينات.

تعكس هذه الجهود التفاني الكبير لضمان السلامة والأمان في مجال الرعاية الصحية بالدقهلية.