الأربعاء 24 يناير 2024 | 08:28 م

أسباب انتشار الغش عند الطلاب وكيفية القضاء عليه .. خبير مختص يقدم الحل

شارك الان

 مع انتشار كارثة الغش لدى الطلاب بشكل كبير، يتساءل الكثير عن أسباب انتشاره وكيفية التخلص منه لما فيه من كوارث وأضرار.


وقالت الخبيرة التربوية مرڤت عويس أن موضوع الغش أمر كبير، ونشط خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير في جميع المراحل تحديداً بالثانوية العامة ، وانتشار الغش بأنواعه المختلفة مثل شاومينج وأشياء أخرى ولكن السؤال ، ما الذي  يدفع الطالب إلى الغش خصوصاً منذ الصغر.


وأضافت مرڤت عويس أن من ضمن أسباب لجوء الطفل إلى الغش هو خوفه من الامتحان ، مع وجود بيئة أسرية تقدم له العتاب واللوم بسبب السقوط ، فبذلك يلجأ إلى الغش كطوق نجاه من الامتحان والأسرة وهذا يؤكد على دور الأسرة المهم في بناء شخصية الطفل وليس المدرسة فقط ، بل يجب أن يكون بناء الشخصية من المدرسة والأسرة معاً.

واستكملت حديثها قائلة أن أول عامل من عوامل الغش هي الأسرة ، لذا تنصح الخبيرة التربوية مرڤت عويس بتقديم الدعم من الأسرة لدى الطفل وأضافت قائلة: الكلمات التشجيعية تزيد من الثقه لدى الأبناء مثل برافو عليك .


ولكن هناك سبب أخر يدفع الطفل للغش وأوضحت « الخبيرة التربوية » بأن هناك أطفال قدراتها الاستيعابية في تحصيل المواد الدراسية ضعيف إلى حد ما، أو لا يفهم شرح المعلم.


أما الحل في ذلك هو توجيه الطفل بعدم الغش بمرحلتين مرحلة الكبر ومرحلة الصغر ، أما عن مرحلة الكبر تكون بالإقناع بأن الغش بداية عدم النجاح والبركة ووسيلة للفشل ، وتتم هذه التوعية عن طريق التوعيه والندوات في المدارس وعرض نماذج جيده من المدرسة نجحت دون غش حصلت على دراجات عاليه والتحقوا بكليات القمة .

وأيضاً لا نغفل عن دور المدرس أو المراقب الذي قد يساعد الطالب في الغش ، وترك اللجنه للحصول على الإجابات ، فأصبحت الخطورة هنا من المعلمين لذا لا نغفل دور التوعيه ووضع قوانين صارمه لعقاب أي مدرس يساعد على الغش، على مستوى المدرسة ليس فقط الاكتفاء بقوانين الوزراه.


أما بنسبة للأطفال يجب معالجة فكرة الغش عن طريق التربية ، عن طريق القصص والأنشطة والدورات والتمييز بين المساعده والغش كي تقدم التوجيه الصحيح بالتعاون مع ولي الأمر، لأن دور الأسرة في بناء الطفل.