السبت 27 يناير 2024 | 12:08 م

جناح الأزهر الشريف يستضيف ندوة حول التغيرات المناخية وكيفية التعامل مع البيئة في معرض الكتاب

شارك الان

أقام جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 ندوة تثقيفية بعنوان "التغيرات المناخية الرؤية الشرعية والتأثيرات البيئية". شهدت الندوة مشاركة عدد من المحاضرين المتخصصين في قضايا البيئة.

ألقى الدكتور علي أبو سنة، رئيس تنفيذي جهاز شئون البيئة، الضوء على الآثار البيئية الضارة حول العالم، مشددًا على ضرورة التحرك العاجل لتقليل الآثار الصحية وحماية الثروة الحيوانية والنباتية. وأشار إلى جهود مصر في هذا السياق، من خلال اتخاذ إجراءات إصلاحية ومبادرات وطنية لحماية البيئة.

من جهته، تحدث الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، عن دور القيم الشرعية في التعامل مع قضية التغيرات المناخية، مؤكدًا أن الإسلام يحث على الحفاظ على البيئة ويعتبره واجبًا شرعيًا يحمي الأجيال الحالية والمستقبلية.

أضاف الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن المسئولية تقع على عاتق المؤسسات التعليمية لتوعية الجمهور بحقوق البيئة وتفعيل التشريعات للحماية والتغيير. وأبرز دور جامعة الأزهر في هذا السياق من خلال مشروعات علمية خضراء ولجنة الاستدامة البيئية.

يشار إلى أن الأزهر الشريف يشارك في معرض الكتاب بجناح خاص للعام الثامن على التوالي، حيث يسعى إلى نشر الفكر الإسلامي المستنير وتسليط الضوء على قضايا البيئة وضرورة الحفاظ عليها.