الخميس 17 نوفمبر 2022 | 01:32 م

دكتور أمراض صدرية يكشف طرق الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي (خاص)

شارك الان

أكد الدكتور اشرف الشورى، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بكلية طب القصر العيني، أن الفيروس المخلوي التنفسي هو نفس اعراض دور البرد المنتشر بين الأطفال في المدارس وكبار السن فوق ال 65 عامًا، لافتًا أن إصابة 70% من حالات البرد و ارتفاع درجة الحرارة المنتشرة هذه الأيام ناتج عن الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي. 

وأضاف الشورى في تصريح خاص ل"مصر الان"، أن هذا الفيروس يصيب القناة التنفسية العليا و عادة ما يؤدي إلى نزلات برد خفيفة إلى متوسطة الشدة، و لكنه يؤدي إلى نزلات شعبية حادة و أحيانًا التهابات رئوية شديدة و هو يصيب الأطفال و كذلك الرضع اقل من سنتين و كبار السن، مشيرًا إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي اقل حدة بكثير من فيروس كورونا. 

وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بكلية طب القصر العيني، أن من اعراض هذا الفيروس هو ارتفاع درجة حرارة المصاب مقارنة بفيروس البرد و الانفلونزا الموسمية حيث انه في بعض الأحيان تستمر  فترة السخونة من اسبوع الي اسبوعين و كذلك الانتكاسات السريعة بعد التعافي فمن الممكن عودة ظهور الأعراض بعد اختفائها بفترة قصيرة جدا. 

وأشار الشورى إلى أن من مضاعفات هذا  الفيروس أيضا حدوث التهابات رئوية شديدة او تهيج شديد بالشعب الهوائية و في بعض الحالات تتحول إلى حساسية شعب هوائية، بالإضافة إلى حدوث التهابات في الأذن الوسطى و خاصة في الأطفال. 

الوقاية من الفيروس 

أكد الدكتور اشرف الشورى ان الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي هي نفس طرق الوقاية من فيروس البرد و الانفلونزا، مثل التباعد و غسل اليدين و تجنب الأماكن المزدحمة و التغذية الجيدة، وكذلك العلاج فهو أيضا نفس علاج نزلات البرد، الا إذا كان هناك مضاعفات معينة مثل التهاب رئوي مثلا او ضيق شعبي شديد فيكون العلاج على حسب كل حالة والأكثر عرضة للمضاعفات هم من يعانون من أمراض تضعف المناعة و كذلك الأطفال تحت عمر سنتين.