الأحد 4 فبراير 2024 | 10:20 ص

مرور 30 عام على أوائل الجامعات الخاصة بمصر.. تعرف عليها

شارك الان

الجامعات الخاصة في مصر تحتفل بذكرى 30 عامًا على تأسيس أول أربع جامعات، وهي 6 أكتوبر، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، وأكتوبر الحديثة للعلوم والأداب. يتم التأكيد على الدور البارز الذي لعبته هذه الجامعات في منظومة التعليم العالي والجامعي منذ تأسيسها في التسعينيات.

فقد فتح رواد التعليم الجامعي الخاص أبوابهم رغم التحديات الكبيرة التي واجهوها في بداية التأسيس، ورغم عدم اعتراف المجتمع بالتعليم الجامعي الخاص. بعد سنوات من التعب وتغيير الصورة النمطية للجامعات الخاصة، أصبحت هذه الجامعات عاملاً مهماً في التعليم الجامعي، حيث خففت من العبء على الجامعات الحكومية واستوعبت أعدادًا كبيرة من الطلاب الذين يسعون للالتحاق بالتعليم الجامعي.

تعد الجامعات الخاصة إحدى الأذرع الرئيسية في نظام التعليم الجامعي في مصر، حيث لعبت دورًا هامًا في الحد من ظاهرة هجرة الطلاب إلى الخارج بحثًا عن فرص تعليمية، والتي كانت تهدر العملات الصعبة في الجامعات الأجنبية. تمثل هذه الجامعات بديلاً جادًا للطلاب المتفوقين الذين يجدون صعوبة في الالتحاق بالكليات التي تفتح أبوابها فقط للطلاب ذوي الأداء العالي.

بالإضافة إلى ذلك، أسهمت الجامعات الخاصة في تحسين صورة التعليم العالي في مصر، والتي كانت تعاني من تقييمات سلبية في بداياتها. ويظهر وجود 38 جامعة خاصة وأهلية حتى الآن كدليل على نجاح هذه التجربة التعليمية الخاصة في البلاد.