الاثنين 12 فبراير 2024 | 02:52 م

البورصة السلعية تعلن إيقاف تداول القمح مؤقتا..وتوقعات بتراجع أسعاره عالمياً

شارك الان

أكد إبراهيم  عشماوي،رئيس البورصة السلعية،في تصريحات له على هامش تفقد إحدي المراكز التجارية،أنه تم الايقاف تداول القمح في البورصة السلعية- مصر، وأننا لا نريد أن نكون طرف في إحداث مضاربا،موضحا إلى أننا وجدنا أن هناك ارتفاع كبير في الأسعار وكذلك الكميات المطلوبة.

وأكد عشماوي أنه في حال استقرار الأوضاع سيتواجد القمح والسكر مرة أخرى على منصة بورصة السلع مصر
والتى تعد من القنوات المستخدمة أدت دورها خلال الفترات الماضية، ومن الممكن أن يتم إعادة النظر من قبل صانع القرار على طرح هذه السلع  مرة أخرى.

وفيما يخص بالتوقعات  المستقبلية لأسعار الحبوب والأقماح  خلال الفترة المقبلة,  قال "عشماوي" إن الوزارة لديها أكثر من 22 منشأ لاستيراد القمح بعد أن كانت مركزة في منطقة البحر الاسود فقط في تأمين احتياجات الدولة، مؤكدا أهمية الأخذ في الاعتبار ما يحدث في منطقة باب المندب والبحر الاحمر مما يطيل فترة وصول الشحنات، مؤكداً أن موانئ البحر المتوسط  والأحمر تعمل بكفاءة.

وتابع عشماوي أن أسعار القمح سجلت عالميا نحو 280 دولار للطن وشهدت تراجعا بما يتراوح من 2 إلى 2.5%  لافتا إلى أنه مع مراعاة أسعار الصرف قد يكون هناك تذبذبات في أسعار القمح والحبوب، بسبب التأمين و التحوط والمسارات التى تتخذها الخطوط الملاحية على مستوى العالم .