الخميس 15 فبراير 2024 | 10:38 ص

وزير المالية خلال ندوته بجامعة النيل الأهلية يستعرض تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري

وزير المالية الدكتور محمد معيط وزير المالية الدكتور محمد معيط
شارك الان

في ندوة خاصة تحت عنوان "مستقبل الاقتصاد المصري خلال عام 2024"بجامعة النيل الأهلية ، ألقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الضوء على تأثير الأحداث الجارية في روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد المصري. أشار الدكتور معيط إلى أن هذه الأحداث أثرت بشكل كبير على مصر، نظرًا لكونها من بين الدول الأكثر تأثرًا، حيث يأتي 40% من السياح الزائرين إلى مصر من الدولتين المتصارعتين، كما أن 80% من احتياجات مصر من القمح تأتي من روسيا.

وأوضح الوزير أن أسعار البرميل النفط والطن الواحد من القمح قد ارتفعت خلال فترة الأحداث، مما أدى إلى صرف مبلغ 23 مليار دولار من الاحتياطي النقدي لتعويض هذه الخسائر. ورغم توقعات التعافي بعد جائحة كورونا، إلا أن الدول العربية الشقيقة قامت بإيداع مزيد من الودائع في البنك المركزي لدعم وتعويض الخسائر.

تأتي هذه الندوة بمناسبة انطلاق صالون "النيل" الشهري، الذي يتناول مختلف القضايا التي تهم المجتمع المصري، ويطرحها للنقاش وتقديم الرؤى والحلول لها. ومن المتوقع أن تشهد أولى ندوات الصالون نقاشاً حول "مستقبل الاقتصاد المصري خلال عام 2024"، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وبمشاركة كبار الشخصيات من الوزراء والمسؤولين والخبراء المختصين والمفكرين، الذين يتمتعون بخبرة واسعة في الملفات والموضوعات المطروحة.