الخميس 15 فبراير 2024 | 01:03 م

100 مليون مادة تعريفية.. جهود مكثفة لتعزيز استخدام بنك المعرفة بالتعاون مع وزارة التعليم

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

في إطار الجلسة الأخيرة للمجلس الأعلى للجامعات، وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس أمناء بنك المعرفة المصري، بتعظيم استفادة الأفراد من بنك المعرفة المصري، بهدف تعزيز التعلم والتدريب وتقديم مصادر المعرفة لدعم مهارات الخريجين وتجهيزهم للتنافس في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد الوزير على أهمية دعم بنك المعرفة وتنسيق الجهود مع الوزارة لتعزيز اقتصاد المعرفة وتوفير وصول غني للمعرفة العالمية. يقدم بنك المعرفة أكثر من 100 مليون مادة معرفية من دور نشر دولية وإقليمية، مما يوفر للباحثين والعلماء المصريين الوصول إلى أحدث الأبحاث والدراسات.

وفي سياق تعزيز دور بنك المعرفة، أطلقت الوزارة "الشبكة القومية للبرامج والبحوث البينية للجامعات المصرية" بالتعاون مع بنك المعرفة، بهدف إعداد الباحثين لمعالجة التحديات المجتمعية والبيئية المعقدة.

وأسهم بنك المعرفة في رفع تصنيف الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية على الساحة الدولية. خطة العمل للعام 2024 تشمل مجالات متعددة مثل تأهيل الباحثين للنشر الدولي وبرامج تطوير مهارات القيادة والتميز في التدريس.

واكدت الدكتورة عبير الشاطر، مساعد الوزير للشؤون الفنية،  أهمية دور بنك المعرفة في تعزيز البحث العلمي وجعل المؤسسات البحثية المصرية عالمية المستوى.

وأكد الدكتور محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية، أن بنك المعرفة حقق العديد من الإنجازات خلال 8 سنوات، ويسعى لتوسيع نطاق وصوله لتصبح منصة رائدة للتعليم والبحث العلمي على مستوى العالم.