الاثنين 19 فبراير 2024 | 05:31 م

بعد سحب الجنسية التركية منه .. من هو محمود حسين مرشد الإخوان وعلاقته بعادل إمام

محمود حسين مرشد الإخوان محمود حسين مرشد الإخوان
شارك الان

في ظل قرار تركيا الأخير بسحب الجنسية منه، تبحث جماعة الإخوان المسلمين مصير محمود حسين، الذي يشغل حاليًا منصب القائم بأعمال المرشد العام، وذلك بعد خلافات مستمرة مع جبهة لندن بقيادة صلاح عبد الحق.

محمود حسين، البالغ من العمر 77 عامًا، وُلد في مدينة يافا في فلسطين لأب مصري وأم فلسطينية، وعاش طفولته في مدينة رفح قبل أن ينتقل إلى مصر. يعتبر والده، الشيخ حسين المصري، من القيادات البارزة في تاريخ الإخوان المسلمين في فلسطين ومن مؤسسي حركة حماس سابقًا.

تولى حسين مناصب متعددة داخل الإخوان المسلمين، حيث شغل منصب الأمين العام للجماعة خلفًا للدكتور محمود عزت في عام 2010. كما شغل مناصب تعليمية في جامعة أسيوط بعد تخرجه من كلية الهندسة هناك.

عُرف حسين بمشاركته في الهيئة الإدارية للمجمع الإسلامي في غزة وكذلك في أول مجلس شورى للإخوان في قطاع غزة.

تعرض حسين للاعتقال في العديد من المرات من قبل السلطات المصرية، حيث أُدين بالسجن لثلاث سنوات بتهمة إحياء جماعة محظورة. وألقت أجهزة الأمن القبض على حسين والعريان يوم الجمعة 17 اغسطس 2007، داخل منزل المهندس نبيل مقبل صهر الفنان الكوميدي عادل إمام في محافظة الجيزة..

من المعروف أن حسين كان ممثلًا لمحافظات الصعيد في المجلس الشورى العام للإخوان، وقد تم تكليفه بإدارة شؤون الجماعة بالخارج قبل ثورة يونيو عام 2013.

بعد فقدان حسين الجنسية التركية، يواجه الآن تحديات جديدة في تحديد مكان إقامته وكيفية إدارة شؤون الجماعة وملفاتها، خاصة في ظل الصراع الداخلي المستمر بين جبهته وجبهة لندن بقيادة صلاح عبد الحق.

تتجه جماعة الإخوان المسلمين حاليًا نحو اختيار قائم بأعمال جديد للمرشد العام، وذلك بعد الخلافات المستمرة والتحديات التي تواجهها، مما يجعل مصير حسين محل اهتمام وتساؤلات داخل الجماعة وخارجها.