السبت 24 فبراير 2024 | 02:13 م

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يُطلق مشروع أرض الجامعات في الوادي الجديد

شارك الان

في خطوة تأكيدية على الجهود المستمرة لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات الواعد في الوادي الجديد، اليوم السبت.

تعتبر هذه الخطوة وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات النابض بالحياة، باكورة المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، وتعزز التعاون الفعّال بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادي الجديد.

 ويأتي هذا الإجراء تنفيذًا لبروتوكول التعاون الموقع بين الطرفين، الذي يهدف إلى تخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة في المشروع، لأغراض متعددة من بينها البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور عاشور عن تأسيس شركة وادي الأعمال المصري للتكنولوجيا والعلوم الزراعية (إيست ڤالي)، كشركة مساهمة مصرية لإدارة ومتابعة المشروع. من المقرر أن يترأس مجلس إدارة الشركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى رؤساء أكبر ثلاث جامعات حسب نسبة المشاركة، وخبراء من الجامعات، وممثل جهاز الخدمة الوطنية، وثلاثة من الخبراء ورجال الأعمال في قطاع الزراعة والغذاء.

تشمل أنشطة شركة وادي الشرق العديد من المعامل والوحدات والمزارع، من بينها حاضنة الأعمال الزراعية والمزارع التجريبية والحقول الإرشادية، ومعامل تحاليل التربة والمياه وبيانات المناخ، ومصانع المنتجات الغذائية، ومقرات إدارية للشركات الزراعية الكبرى والناشئة، والعيادة الزراعية، والعيادة البيطرية.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن مشروع (إيست ڤالي) يُعتبر من أحد المشروعات البحثية والاستثمارية الرائدة في قطاع الزراعة المصرية. سيعمل المشروع على استصلاح الأراضي في محافظة الوادي الجديد، وإنشاء مزارع نموذجية بحثية تخصصية، بما يُسهم في تطوير البحث العلمي ودعم جهود تنمية الدولة المصرية لإقليم الصعيد.

وفي ختام الحدث، أشار المُتحدث الرسمي إلى أن اللجنة المُشكلة من المجلس الأعلى للجامعات قامت بإعداد دراسة جدوى شاملة للمشروع؛ بهدف ضمان استدامة المشروعات المُنفذة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.