الاثنين 26 فبراير 2024 | 10:27 ص

استمرار معهد إعداد القادة البرنامج التدريبي لمرشحي رؤساء المراكز البحثية والجامعات

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

قام معهد إعداد القادة بتنظيم البرنامج التدريبي للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف تأهيلهم لشغل مناصب رؤساء المراكز البحثية وما يعادلها مناصب رؤساء الجامعات. تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، جرت محاضرة بعنوان "الجوانب القانونية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي".

حاضر في المحاضرة الدكتور أحمد عبد اللاه، وكيل كلية الحقوق بجامعة حلوان، حيث ناقش التنظيم التشريعي للجامعات المصرية والهيكل العام للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى الهياكل العامة لإدارة الجامعات ونصوص القوانين الخاصة بالمجالس الجامعية والقيادات المسؤولة.

تم التطرق أيضًا إلى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وشرح النصوص القانونية المنظمة لعمل رئيس المؤسسة، واختصاصاته في إطار هذا القانون، بالإضافة إلى آليات اختياره والتحديات القانونية التي قد تواجهه في أداء مهامه.

أكد الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بالوزارة، على أهمية مواكبة البرنامج التدريبي للمرشحين للقيادة الحديثة، وتوظيف المتغيرات المحيطة لخدمة المنظمة، والقدرة على تحديد وتحقيق الأهداف بفاعلية.