الجمعة 1 مارس 2024 | 09:15 م

10 نصائح غذائية لشهر رمضان.. أبرزها عدم تناول الشاي والقهوة

شارك الان

مع اقتراب شهر رمضان،نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تعيين الصائم على  اكتساب أكبر نصيب من الفوائد الصحيّة المعروفة عن الصيام.

1- الاهتمام بتناول السوائل بين الفطار والسحور خاصه المياه و لا داعي لتناول كميات مياه زائده عن حاجه الجسم بعد تناول السحور بغرض عدم الشعور بالعطش في اليوم التالي لان الجسم يتخلص من الكميات الزائدة من الماء في الساعات الأولى من الصيام و جسم الانسان لا يخزن الماء.

2- تجنب تناول الشاي والقهوة في السحور لمنع حدوث الارق بالإضافة ان الشاي والقهوة مضرين للبول وأن  الجسم يتخلص من كميات سوائل كبيره في بداية يوم الصيام مما يسبب الشعور بالتعب في اليوم التالي للصيام.

3- عدم تجاهل وجبه السحور لأنها وجبه مهمه ويفضل تأخيرها قدر المستطاع ومن أفضل الأطعمة على مائدة السحور (الفول – البيض- الزبادي -الحليب -الجبن القريش -التمر -الخبز البلدي) وينصح بالابتعاد عن المقليات (كطعميه)والتوابل والمخلل لأنها تزيد الشعور بالعطش.

4- الاعتدال في تناول كميات الطعام على مائدة الإفطار لتجنب الشعور بالتخمة والكسل بعد الإفطار.

5- التأكد من كل الوجبات تحتوي على النشويات كالخبز البلدي والأرز والمكرونة والفريك التي يمتصها الجسم ببطي وبالتالي تنظم مستوى السكر في الدم لا ينصح بتناول أكثر من صنف نشوى في الوجبة الواحدة.

6- الاهتمام بتناول طبق السلاطة على مائدة الإفطار سيساعد على الشعور بالشبع.

7- تجنب النوم بعد الفطار لانه يسبب العديد من المشاكل الصحية و أفضل شي بعد الفطار صلاه التراويح والمشي والرياضة.

8- يفضل تناول وجبه خفيفة في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

9- رمضان يتميز بأصناف
 الحلويات الشهية لا مانع من تناولها للشخص السليم الذي لا يعاني من مرض السكر ولكن لا افراط ولاتفريط وأفضل وقت لتناول الحلويات الشرقية بعد صلاه التراويح وقبل السحور بفتره لان زيادة المتناول من السكر يزيد من العطش في اليوم التالي وينصح بشرب الماء او اللبن الرائب بعد تناول الحلويات لتقليل من تأثير السكر على اجسامنا.

10- ينصح بتناول الفواكه لما تتمتع به من قيمه غذائية كبيره ومعادن وفيتامينات والياف ولكن للأسف يغفل عنها الكثيرين في الشهر الفضيل   ونصحتى للقاري تناول الفاكهة بالتبادل مع الحلويات الشرقية أي يوم حلوى ويوم فاكهه لتقليل الضرر من الحلويات الشرقية ويفضل تناول الفواكه يوميا.