الاثنين 4 مارس 2024 | 10:43 ص

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة وجامعة ديبرتسن المجرية خلال فعاليات المنتدى الأكاديمي العلمي بين مصر والمجر

شارك الان

شهد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والدكتور يانوش، وزير الثقافة والابتكار في المجر، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة - كلية الزراعة وجامعة ديبرتسن المجرية  معهد نيرغهازا للبحوث الزراعية والمزرعة التعليمية. تم ذلك على هامش فعاليات المنتدى الأكاديمي العلمي الأول بين مصر والمجر، والذي عُقد بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العاصمة الإدارية.

وقد وقع عن جامعة المنصورة الدكتور طارق غلوش، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية، بينما وقع عن الجانب المجري الدكتور زولتان دوبيكزى، رئيس جامعة ديبرتسن.

تهدف المذكرة إلى تعزيز فرص التبادل العلمي والثقافي والأكاديمي بين المؤسستين، والتعاون في أنشطة البحث العلمي ونقل المعرفة، وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والبحوث الزراعية، بما يحقق الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى الطرفين. تشمل المذكرة أيضًا تصميم برامج ومقررات ومناهج مشتركة، وتنظيم برامج تدريب مشتركة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وتنظيم المؤتمرات والمعارض وورش العمل والندوات والدورات القصيرة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تنظيم برامج وأنشطة ثقافية.

تناولت فعاليات المنتدى عدة جلسات للحوار بحضور رؤساء الجامعات وقيادات وخبراء التعليم العالي من البلدين، لمناقشة آفاق التعاون المستقبلي المشترك في التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي جلسة تحت عنوان "المشهد البحثي في مصر"، تم بحث سُبل التعاون في البحث العلمي بين الطرفين.

أكدت الدكتور جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، دور الأكاديمية كأحد الأذرع الفنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية في تعزيز قدرة مصر على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية.

وتناولت المناقشة التوسع في العلاقات بين المؤسسات البحثية المصرية والمجرية في عدة مجالات وتخصصات، وذلك في إطار العلاقات التاريخية الممتدة بين الجانبين.

وخلال الجلسة، تم عرض استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، والتي ترتكز على تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وتحقيق التحول نحو جامعات الجيل الرابع، وتضمنت 7 مبادئ أساسية.