الأربعاء 20 مارس 2024 | 03:09 م

وزير التعليم العالي يلتقي بالعلماء المصريين في فرنسا

شارك الان

في إطار زيارته لباريس للمشاركة في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو، عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مهمًا مع العلماء المصريين المقيمين في فرنسا. جرى الاجتماع في مقر السفارة المصرية بحضور سعادة السفير علاء يوسف والدكتور شريف صالح والدكتورة شاهندا عزت.

خلال الاجتماع، قام الوزير عاشور بتسليط الضوء على الاستراتيجية الوطنية الجديدة للوزارة، التي تشمل إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر، وتعزيز التعاون البحثي والتبادل الطلابي مع الجامعات العالمية. كما أكد على أهمية ربط التعليم والبحث العلمي بالاقتصاد الوطني لدفع عجلة التنمية في مصر ودعم مكانتها العلمية الدولية.

وأشاد الوزير بالدور الهام الذي يمكن أن يقوم به العلماء المصريون في تعزيز البحث العلمي وتطوير التعليم العالي في مصر، مؤكدًا على استعداد الوزارة لاستقطاب وتوظيف خبراتهم في تنفيذ البرامج والمشروعات الوطنية.

من جانبهم، أعرب العلماء المصريون عن استعدادهم التام للمساهمة في تحقيق النهضة التعليمية والعلمية في مصر، من خلال نقل خبراتهم ومشاركتهم في مختلف المجالات، مشددين على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وفي ختام الاجتماع، ناقش الوزير عاشور مع الحضور مجموعة من المشروعات المستقبلية التي تنوي الوزارة تنفيذها، بما في ذلك إعادة هيكلة الجامعة الفرنسية في مصر وتوسيع تخصصاتها، وإنشاء أقسام جديدة للغة الفرنسية في الجامعات المصرية، واستفادة من خبرات الأطباء المصريين في فرنسا لتحسين الخدمات الصحية في مصر.